كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية pdf

كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية pdf

ملخص عن كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية:

«افترض فرويد أن السلوك غير الطبيعي له جذوره في اللاوعي (اللاوعي)، وأن ما يبدو سخيفًا وغير معقول على مستوى الشعور (الوعي) ليس أكثر من مظهر من مظاهر دوافع اللاوعي، اللاواعي. لكننا نرى أن وجود التشوهات وخداع الذات لا يتطلب فرضية اللاوعي كما تصورها فرويد؛ يمكننا أن نفهم العبثية على أنها عدم القدرة على تنظيم الواقع وتفسيره.

يقدم منهج العلاج المعرفي نهجا جديدا لفهم الاضطرابات العاطفية يعتمد على اعتبار الوعي مصدر الاضطراب، وليس العقل الباطن أو اللاوعي كما تدعي النظريات النفسية الكلاسيكية، التي تجعل الإنسان رهينة للتفاعلات الكيميائية أو الأهواء العمياء أو ردود الفعل الميكانيكية. . ويعزو العلاج المعرفي المشكلات النفسية في المقام الأول إلى تشويه الفرد للواقع والحقائق بناء على مقدمات وافتراضات كاذبة وأوهام نشأت عن التعلم الخاطئ خلال مراحل نموه المعرفي. ومن ثم يجب على المريض أن يدرك أن اضطرابه ليس أكثر من شكل من أشكال سوء الفهم، ويجب على المعالج مساعدته في كشف مغالطاته الفكرية وتعلم طرق بديلة أكثر واقعية لصياغة تجاربه.

وهذا ملخص كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية.

نبذة عن كاتب كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية:

آرون بيك: أحد رواد الطب النفسي، ويلقب بأبي العلاج المعرفي والسلوكي في أمريكا. حصل على العديد من الأوسمة والدرجات الفخرية لإسهاماته المتميزة وأبحاثه في مجالات العلاج النفسي، وعلم الأمراض النفسية، والانتحار، والقياسات النفسية.

ولد آرون تيمكين بيك عام 1921م في ولاية رود آيلاند الأمريكية لعائلة يهودية مهاجرة من أوكرانيا. كان يحلم بأن يصبح صحافياً مشهوراً. فقرر دراسة هذا التخصص والتحق بجامعة براون، وتخرج منها عام 1942م. حصل أثناء دراسته على العديد من الجوائز في الخطابة والتحرير، لكن بعد تخرجه قرر دراسة الطب وخاصة الطب النفسي، فالتحق بكلية الطب بجامعة بيل، وتخرج منها عام 1946م. عمل في مركز أوستن ريجز للعلاج النفسي فور حصوله على الدكتوراه، ثم تم تعيينه مدرساً في قسم الطب النفسي بجامعة بنسلفانيا. كما تولى الرئاسة الفخرية لمعهد بيك للعلاج والأبحاث المعرفية، وهو معهد غير ربحي أسسه هو وابنته، عالمة النفس جوديث س. بيك” عام 1994، بالإضافة إلى عضويته في معهد الطب في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.

محتويات كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية:

مقدمة
تصدير
Preface
مقدمة
الحس المشترك وما بَعده
استكشاف منظومة الاتصال الداخلي
المعنى والانفعالات
المحتوى المعرفي للاضطرابات الانفعالية
مفارقات الاكتئاب
وقوع البلاء ولا انتظاره
خائف بل غير خائف
الذهن فوق الجسم
مبادئ العلاج المعرفي
تقنيات العلاج المعرفي
تنويه أخير
ببلوغرافيا

اقتباسات من كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

آرون بيك
آرون بيك: أحد رواد الطب النفسي، ويلقب بأبي العلاج المعرفي والسلوكي في أمريكا. حصل على العديد من الأوسمة والدرجات الفخرية لإسهاماته المتميزة وأبحاثه في مجالات العلاج النفسي، وعلم الأمراض النفسية، والانتحار، والقياسات النفسية. ولد آرون تيمكين بيك عا ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا