كتاب نقد النقد PDF

كتاب نقد النقد
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب نقد النقد PDF

ملخص عن كتاب نقد النقد:

تستند دراسة الدكتور صلاح فضل لشعر أمل دنقل على فكرتين أساسيتين للنقد البنيوي الحديث. يعتقد أحدهم أن إنتاج الدلالة في الشعر يقوم على الصراع بين السرد والبنية الغنائية ، باعتبار أن البناء السردي يعتمد على المحور السياقي ، وأن البناء الغنائي يعتمد على المحور البديل … الفكرة الثانية ، هي الزواج الذي يكشف “آلية” النص الشعري ، وهو يتمثل في ظهور عناصر مكافئة من وجهة النظر الصوتية والدلالية في مواضع مماثلة في القصيدة ، مما يضمن إنتاجه. أهميتها ويضمن وحدتها “.

تتكون الحركة الأدبية من رافدين رئيسيين: الإبداع والنقد ، وظهرت العديد من المناهج النقدية الحداثية التي ألقت بظلالها على النص الشعري. ولأن النقد في حد ذاته عملية إبداعية ، فقد ظهرت دراسات على الساحة النقدية التي تقيمه ، وتندرج تحت ما يمكن تسميته نقد النقد ، ومنها كتاب “نقد الحداثة” لـ “حميد أبو أحمد” ، وما كان قدمه “عبد العزيز حمودة” في كتابيه “المرايا المحدبة”. و “الخروج من الضائع”. ويعتبر كتاب “نقد النقد” لدسوقي إبراهيم إضافة مهمة في هذا الصدد. ناقش فيه النقد الحداثي في النص الشعري لشعراء النصف الثاني من القرن العشرين مثل: “صلاح عبد الصبور” و “أمل دنقل” و “محمود درويش” و “عبد العزيز المقالح” و “. أدونيس ، من خلال قراءة أعمال النقد المهم الذي تناول هذه التجارب الشعرية ، مثل أعمال “محمد عبد المطلب” و “فاطمة تحتاح” و “صلاح فضل”.

وهذا ملخص كتاب نقد النقد.

 

نبذة عن كاتب كتاب نقد النقد:

دسوقي إبراهيم: كاتب وأكاديمي مصري متخصص في النقد الأدبي الحديث ، ويعمل مدرسًا في عدد من الجامعات التركية.

ولد الدكتور دسوقي إبراهيم في محافظة الشرقية بمصر عام 1971 م ، ودرس في مدارسها حتى التحق بكلية الآداب بجامعة عين شمس عام 1994 م ، وحصل منها على درجة البكالوريوس ثم الماجستير والدكتوراه في تخصصها. دراسات شعرية. عمل في الهيئة التدريسية بوزارة التربية والتعليم من عام 1996 م حتى عام 2009 م ، ثم انتقل إلى كلية أصول الدين بجامعة أتاتورك حتى عام 2013 م ، ومنها إلى كلية أصول الدين بجامعة بايبورت في تركيا حتى عام 2019 م.

للدكتور دسوقي إبراهيم اهتمام خاص بنقد الشعر الحديث ، ويركز على دراسة إنتاج العديد من الشعراء المهمين ، مثل فاروق شوشة ، وأحمد سويلم ، وبدر توفيق ، ومحمد الفيتوري وغيرهم. كما شارك في دراسة الاتجاهات العامة للنقد الأدبي المعاصر وأسسه الفلسفية ، وفي دراسات الجماليات. يشرف د. دسوقي على المجلة العلمية الصادرة عن قسم العلوم الإسلامية بكلية أصول الدين بجامعة بايبورت. كما ينشط في إلقاء المحاضرات وعقد الندوات العامة في الجامعات وقصور الثقافة المصرية.

وقد أصدر الدكتور عدة كتب أبرزها: “مناهج النقد الأدبي المعاصر في النظرية والتطبيق” ، و “نقد النقد” ، و “جدل المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر”. نشر أكثر من خمسة عشر بحثًا علميًا في مجلات مصرية وتركية شهيرة.

محتويات كتاب نقد النقد:

الإهداء
تقديم
النقد البنيوي
النقد السيميولوجي
النقد الأسلوبي
النقد في إطار نظرية التلقي
الخاتمة والنتائج
أهم المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب نقد النقد:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

دسوقي إبراهيم

الكتب مشابهة لــ كتاب نقد النقد PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا