كتاب ملاعيب الولد الشقي pdf

كتاب ملاعيب الولد الشقي pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ملاعيب الولد الشقي pdf

ملخص عن كتاب ملاعيب الولد الشقي:

“إذا كانت مملاعيب الولد الشقي العبد قد أثرت في بعض زملائه في المهنة، وطاردت أنصاف المواهب، وأثرت في بعض الموهوبين؛ وكان للأصدقاء والأحباء نصيب في مملاعيب الولد الشقي عبد الله».

بخفة دمه المعهودة، يروي لنا محمود السعدني في هذا الكتاب حكاياته الطريفة في عالم السياسة والصحافة. ويحدثنا عن مملاعيب الولد الشقيه التي تجاوز بعضها حدود مصر إلى عواصم عربية وإفريقية، وشملت العديد من الشخصيات في عالم الصحافة والسياسة. كما يكشف لنا سر إدمانه على عمل المملاعيب الولد الشقي بالآخرين. ويحدثنا أيضًا عن محاولته الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين عام 1947م، ثم انسحابه من ذلك لأنه لم يكن لديه قيمة العضوية، وعن محاولته الانضمام إلى تنظيم “مشمش” الشيوعي، وعضويته في المركزي لجنة حزب “جبهة مصر” التي أسسها “علي ماهر”. وتجربة تأسيس تنظيم سياسي بالمشاركة مع صديقيه “طوغان” و”علي كمال”، والعثرات التي وقعت له أثناء عمله في الصحف المصرية، ونجاتها بأعجوبة.

وهذا ملخص كتاب ملاعيب الولد الشقي.

نبذة عن كاتب كتاب ملاعيب الولد الشقي:

محمود السعدني: صحفي مصري ورائد الكتابة الساخرة في الوطن العربي. شارك في تحرير وتأسيس العديد من الصحف والمجلات داخل مصر وخارجها.

ولد “محمود عثمان إبراهيم السعدني” بمحافظة المنوفية عام 1927م. مارس مهنة الصحافة فور تخرجه من الجامعة، وعمل في العديد من الصحف والمجلات الصغيرة، منها مجلة «الكشكول» التي كان يصدرها «مأمون الشناوي». كما عمل صحفياً مستقلاً في صحيفتي “المصري” و”دار الهلال”.

بدأ عمله الصحفي في جريدة الجمهورية عقب اندلاع ثورة يوليو 1952 التي كان من أنصارها. وكانت هذه الجريدة في ذلك الوقت لسان حال الثورة، واستمر عمله لسنوات قبل أن يتم تسريحه مع العديد من زملائه. ثم انتقل ليتولى إدارة مجلة «روز اليوسف». كما شغل منصب رئيس تحرير مجلة “صباح الخير” المصرية.

واشتهر بكتاباته الصحفية الساخرة ونقده اللاذع. تم سجنه بسبب كتاباته الساخرة عن الرئيس أنور السادات. واتهم بالمشاركة في محاولات إسقاط حكم الرئيس فيما عرف حينها بـ”ثورة التصحيح” عام 1971م. وظل في السجن لمدة عامين حتى تم إطلاق سراحه بعفو رئاسي، لكنه مُنع تمامًا من ممارسة مهنة الصحافة داخل مصر، فاضطر إلى مغادرة البلاد والسفر إلى أكثر من دولة، بما في ذلك لندن، حيث كان أصدر مجلة “23 يوليو” الساخرة، والتي حققت نجاحا كبيرا على مستوى الوطن العربي، لكنه قرر العودة مرة أخرى إلى مصر بعد وفاة الرئيس أنور السادات عام 1982م، وعاد إلى عمله الصحفي مرة أخرى.

محتويات كتاب ملاعيب الولد الشقي:

إنجلترا إن أمكنا!
تنظيم مشمش
حزب تايه … يا أولاد الحلال
البرنامج الخنفشاري
خنجر في الظلام
صفيحة السوابق
شبشب على ملوخية!
مساء العندليب
الرجل الحصان
شكة الشوكة بذنب
تولوستوي في ستراند
القبض على المرتب
حقوق الطبع والامتياس
ولا عزاء للمغفلين
النجاشي يزيد بن معاوية
علا عالله
نادي الشموح
ديوان الشمس الطالعة
أم المقالب
عكش زوز
أمه اسمها الاتحاد السوفيتي
رئيس جاعورة
بهلول هو المسئول

اقتباسات من كتاب ملاعيب الولد الشقي:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمود السعدني
محمود السعدني: صحفي مصري ورائد الكتابة الساخرة في الوطن العربي. شارك في تحرير وتأسيس العديد من الصحف والمجلات داخل مصر وخارجها. ولد “محمود عثمان إبراهيم السعدني” بمحافظة المنوفية عام 1927م. مارس مهنة الصحافة فور تخرجه من الجامعة، وعمل في العديد من ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب ملاعيب الولد الشقي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا