كتاب محمد بن الحسن الشيباني PDF

كتاب محمد بن الحسن الشيباني
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب محمد بن الحسن الشيباني PDF

ملخص عن كتاب محمد بن الحسن الشيباني:

هـذا الرجـل

شهادات عظماء الرجال

في الإمام محمد بن الحسن مما سيأتي في غضون الكتاب معزوا إلى مراجعه

من كلام الإمام الشافعي المتوفى سنة ٢٠٤ هـ

المتوفى سنة ٢١٤ هـ

من كلام الإمام أحمد بن حنبل المتوفى سنة ٢٤١ هـ

من كلام الإمام الذهبي المتوفى سنة 748 هـ وهذا ملخص كتاب محمد بن الحسن الشيباني.

 

نبذة عن كاتب كتاب محمد بن الحسن الشيباني:

علي أحمد الندوي (1954 م) عالم هندي من أبرز علماء الفقه في العصر الحديث. حصل على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام بالمشاركة عام 2004 م ، تقديراً لجهوده القيمة في استخلاص القواعد الفقهية في المعاملات المالية من المصادر الأصلية وربطها بالحاضر المعاصر بطريقة مبتكرة ومفصلة. حصل على شهادة عالمية من دار العلوم التابعة لندوة العلماء ببلده ، وشهادة البكالوريوس من كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، ودرجتي الماجستير والدكتوراه من أم ال- جامعة القرى بمكة المكرمة.

محتويات كتاب محمد بن الحسن الشيباني:

الموضوع

المقدمة

التمهيد : عصر الإمام محمد الفصل الأول : حياته الشخصية : اسمه وكنيته ونسبه ميلاده وموطنه ونشأته الفصل الثاني : حياته العلمية : عوامل ساعدت على تكوين شخصيته العلمية حضوره مجلس الإمام أبي حنيفة – رحلته إلى المدينة المنورة وتلمذته للإمام مالك ـ اعتكافه في محراب العلم وسهر الليالي في سبيله الفصل الثالث : الإمام محمد ومشايخه في الفقه والحديث الفصل الرابع : تلاميذ الإمام محمد من الفقهاء والمحدثين الفصل الخامس : مؤلفات الإمام محمد : ـ (أ) كتب ظاهر الرواية – (ب) كتب تتنزل منزلة كتب ظاهر الرواية – (ج) كتب تسمى غير ظاهر الرواية

……

اقتباسات من كتاب محمد بن الحسن الشيباني:

… فقهية على قاعدة نحوية، وما في استفتاء الإمام الكسائي المنظوم وجواب الإمام محمد كما في المثال الثاني من التفاعل وحسن الامتزاج بين علمي الفقه والنحو بجانب شغف الإمام محمد بهذا الموضوع.

ج – الاقتصاد الإسلامي :

إن توجه الإمام محمد رحمه الله إلى الكتابة حول موضوع «الكسب» قبيل وفاته كان مبادرة طيبة أكسبت أهمية لموضوع الاقتصاد الإسلامي. ومما لا شك فيه أنه أول من فطن إلى هذا الموضوع، وأبرزه إلى حيز الوجود في صورة كتاب .

ومن المعلوم أنه لم يصل إلينا كتابه المشهور بعنوان «الكسب» مستقلاً متميزاً وإنما أدرجه الإمام السرخسي في آخر جزء من كتابه المبسوط بعد أن فرغ من شرح المختصر للحاكم المروزي الشهيد . قال في شرح كتاب «الكسب» «وإذ قد أجبتكم إلى ما سألتموني من شرح المختصر . رأيت أن ألحق به شرح كتاب الكسب الذي يرويه محمد بن سماعه عن محمد بن الحسن رحمه الله(1) وهو من جملة تصنيفاته إلا أنه لم يشتهر، لأنه لم يسمع منه ذلك أبو حفص ولا أبو سليمان رحمهما الله. ولهذا لم يذكره الحاكم رحمه الله في «المختصر، وفيه من العلوم ما لا يسع جهلها ولا التخلف عن عملها، ولو لم يكن فيها إلا حث المفلسين على مشاركة المكتسبين في الكسب لأنفسهم ، والتناول من يدهم، لكان يحق على كل أحد إظهار هذا النوع من العلم»(٢) .

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

علي احمد الندوي

الكتب مشابهة لــ كتاب محمد بن الحسن الشيباني PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا