كتاب فصول من الفلسفة الصينية PDF

كتاب فصول من الفلسفة الصينية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب فصول من الفلسفة الصينية PDF

ملخص عن كتاب فصول من الفلسفة الصينية:

قال كونفوشيوس: إذا كان المسؤولون في الدولة يقدرون قواعد الأدب والمعاملات ، فلن يظهر الأفراد بعضهم لبعض عدم الاحترام. وإذا كان المسؤولون يتسمون بالعدالة والنزاهة ، فإن الناس سيحذون حذوهم. وإذا اتسموا بالصدق فإن عواطف الرعية تميل إليهم. إذا كانت هذه هي طريقتهم في الحكم ، فسوف يتدفق الناس إلى مملكتهم حاملين أطفالهم على ظهورهم “.

لعبت الفلسفة الصينية الدور الذي لعبه الدين في الثقافات الأوروبية والشرق أوسطية. إنه يمثل النص المقدس للشعب الصيني ، الذي يستمدون منه تعاليمهم ويغرسونها في قلوب أبنائهم منذ الصغر. تشكلت هذه الفلسفة من ثلاث فلسفات رئيسية: فلسفة لاو تزو ، وفلسفة كونفوشيوس ، وفلسفة منسيوس. في هذا الكتاب يقدم المفكر العظيم فراس السواح في الجزء الأول منه دراسة عن الفلسفة الصينية عامة وطبيعتها وتاريخها ومدارسها. و “كونفوشيوس” الذي يتناول حياته وفكره وفلسفته ومكانته في الثقافة الصينية. وتلميذه منسيوس الذي يعتبر ثاني مدرس للكونفوشيوسية. كما يقدم فلسفة Mo Tzu ، وهي فلسفة نقدية للكونفوشيوسية. أما الجزء الثاني فيقدم ترجمة لكتاب “الحوار” بقلم “كونفوشيوس” وكتاب “منسيوس” الذي تضمن التعاليم الأساسية للفلسفة الصينية.

وهذا ملخص كتاب فصول من الفلسفة الصينية.

 

نبذة عن كاتب كتاب فصول من الفلسفة الصينية:

فراس السواح: مفكر لامع في سماء أساطير الشرق ، ومؤرخ بارز في تاريخ الأديان ، وفيلسوف مغامر ، وأحد أبرز المفكرين العرب الذين أبحروا خارج النمط الديني النمطي ، وقدم رؤية مختلفة عن الأفكار العقائدية السائدة.

ولد في حمص عام 1941 م لعائلة حموي أزهرية ، وعاش في فضاء مستنير سمح له باختيار طريقه. والده الكاتب والصحفي أحمد السواح رئيس تحرير جريدة الفجر السورية ، وجده نورس السواح شيخ الأزهر الذي درس العلوم الدينية بالجامع الأزهر. درس فراس الاقتصاد في جامعة دمشق ، وتخرج منها عام 1965 م ، ثم التحق بقسم الفلسفة ، ولم يكمل دراسته هناك.

جذبه الأساطير وتاريخ الأديان مبكراً ، فكتب في الصحف والمجلات السورية منذ عام 1958 م ، ونشر أول بحث له عن الأدب اللبناني عام 1960 م. في عام 1976 م ، نشر كتابه التأسيسي والرصين ، “المغامرة الأولى للعقل”. في عام 1985 ، نشر كتابه الشهير “سر عشتار: الألوهية الأنثوية وأصل الدين والأسطورة”.

محتويات كتاب فصول من الفلسفة الصينية:

الكتب الإلكترونية، هِبة العصر
مقدمة لطبعة الأعمال غير الكاملة
فاتحة
إطلالةٌ على الفلسفة الصينية
كونفوشيوس
مو تزو، ونقد الكونفوشية
منشيوس
لاو تسو، المعلِّم الأول

اقتباسات من كتاب فصول من الفلسفة الصينية:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

فراس السواح

فراس السواح، كاتب سوري متخصص في المثيولوجيا وتاريخ الأديان، ولد في مدينة حمص في سوريا عام 1941. حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة دمشق. عمل كأستاذ لتدريس الحضارة العربية ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب فصول من الفلسفة الصينية PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا