كتاب علي بن ابي طالب PDF

كتاب علي بن ابي طالب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب علي بن ابي طالب PDF

ملخص عن كتاب علي بن ابي طالب:

قال رسول الله ﷺ

«يا علي، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي!» فقال علي: رضيت، رضيت. – «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه». ـ «لأعطين هـذه الراية رجلاً يفتـح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله». فأعطاها علي بن أبي طالب، ففتح الله على يديه خيبر.

«يا علي، ألا أعلمك كلمـات إذا قلتهنّ غفر لك، مع أنه مغفور لك؟».

علي بن أبي طالب رضيه أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين

عمر: هو «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله» قال أبو بكر: أنا هو يا رسـول الله؟ قال: «لا» قـال ر: أنا يا رسـول الله؟ قال: «لا، ولكن خاصف التغل» وكان أعطى علياً تغلاً يخصفه.

عن علي قال: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة؛ إنه لعهد النبي الأمـي ﷺ إلي: «أن لا يحبنـي إلا مؤمـن، ولا يبغضني إلا منافق». وهذا ملخص كتاب علي بن ابي طالب.

 

نبذة عن كاتب كتاب علي بن ابي طالب:

 

محتويات كتاب علي بن ابي طالب:

الباب الأول

أخباره الشخصية وأسرته ونشأته وإسلامه وحياته بمكة

الفصل الأول: أخباره الشخصية وصفاته الخلقية ..ـ أولاً: اسمه ونسبه ونسبته .

ثانياً: گناه .

ثالثاً: صفاته الخلقية وجليته .

الفصل الثاني: أسرته وأقاربه

ـ أولاً: جده عبد المطلب بن هاشم .

ثانياً: أبوه أبو طالب .

ثالثاً: أمه فاطمة بنت

أسد

بن هاشم .

رابعاً: إخوته .

خامساً: أزواج علي .

سادساً: أولاد علي .

سابعاً: وقفة تأمل .

اقتباسات من كتاب علي بن ابي طالب:

… وأشرب من ماء زمزم وأكون في المسجد. قال: فمر بي علي فقال: كأن الرجل غريب؟! قال: قلت: نعم، قال: فانطلق إلى المنزل. قال: فانطلقت معه لا يسألني عن شيء ولا أخبره، فلما أصبحت غدوتُ إلى المسجد لأسأل عنه، وليس أحد يخبرني عنه بشـيء. قال: فمر بي علي فقال: أما نال للرجل يعرف منزله بعد؟! قال: قلت: لا، قال: انطلق قال: فقال: ما أمرك وما أقدمك هذه البلـدة؟ قال: قلت له: إن كتمت علي أخبرتك، قال: فإني أفعل. قـال: قلت له: بلغنا أنه قد خـرج هاهنا رجل يزعم أ أنه نبي، فأرسلت أخي ليكلمه، فرجع ولم يشفني من الخبر، فأردت أن ألقاه. فقال له: أما إنك قد رشدت، هذا وجهي إليه فاتبعني، ادخل حيث أدخل، فإني إن رأيت أحداً أخافه عليك قمـت إلى الحائط كأني أصلح تغلي، وامض أنت. فمضى ومضيـتُ معه، حتى دخل ودخلت معه على النبي ﷺ ، فقلت له: اعرض علي الإسلام، فعرضه، فأسلمت مكاني)).

المواسـم، معه وشـهد مع النبي ﷺ طور الجهـر بالدعوة وعرضها علـى القبائل في وقد روى علي ذلك فقال: (لما أمـر الله كل نبيه ﷺ أن يعرض نفسه على قبائل العرب، خرج وأنا وأبو بكر إلى متى، حتى دفعنا إلى مجلس من مجالس العرب، فتقدم أبو بكر فسلم ـ وكان أبو بكر مقدماً في كل خير، وكان رجلاً نشابة ـ فقال: ممن القوم؟ قالوا: من ربيعة، قال: وأي ربيعة أنتم؟…)، فذكر الحديث بطوله، وفيه قال: (ثم انتهينا إلى مجلس عليه السكينة والوقار، وإذا مشايخ لهم أقدار وهيئات، فتقدم أبو بكر فسلم، فقال لهم: ممن القوم؟ قالوا: من بني شيبان بن ثعلبة، فالتفت إلى رسول اللہ

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكتب مشابهة لــ كتاب علي بن ابي طالب PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا