كتاب سمار الليالي PDF

كتاب سمار الليالي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب سمار الليالي PDF

تلخيص كتاب سمار الليالي PDF :

“سمار الليالي” هو مجموعة قصصية للكاتب يوسف السباعي تتنوع في مواضيعها وأساليبها الأدبية. تتميز القصص بعمقها النفسي والفلسفي، حيث يتناول السباعي قضايا إنسانية معاصرة بأسلوب راقٍ وتعبير فني متقن. تنقل القصص مشاعر الألم والحب والفقدان، مع تسليط الضوء على تجارب الحياة التي تتراوح بين الأمل واليأس، مما يجعلها مثيرة للاهتمام لمحبي الأدب العربي الحديث.

نبذة عن كاتب كتاب سمار الليالي PDF :

يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي (17 يونيو 1917 – 18 فبراير 1978)، كان أديبًا وعسكريًا ووزيرًا مصريًا. تولى السباعي العديد من المناصب التي تدرج فيها حتى وصل لأعلاها، منها التدريس في الكلية الحربية، وعمل مديرًا للمتحف الحربي عام 1952م، ووصل لرتبة عميد. بعد تقاعده من الخدمة العسكرية، شغل مناصب أخرى منها سكرتير عام المحكمة العليا للفنون، والسكرتير العام لمؤتمر الوحدة الأفروآسيوية في عام 1959م. كما ترأس تحرير مجلة “آخر ساعة” في عام 1965م، وأصبح رئيسًا لمجلس إدارة دار الهلال في عام 1971م، وعُين وزيرًا للثقافة في مارس 1973م في عهد الرئيس السادات. في عام 1976، انضم لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وانتخب نقيبًا للصحافيين المصريين في عام 1977م.

ألف السباعي العديد من الروايات والقصص التي تحولت إلى أعمال سينمائية مشهورة، من أبرزها “نائب عزرائيل”، “أرض النفاق”، “إني راحلة”، “بين الأطلال”، و”رد قلبي”.

نشأ يوسف السباعي في بيئة أدبية، حيث كان والده محمد السباعي أديبًا ومترجمًا مرموقًا، مما أثر في ميوله الأدبية منذ الصغر. التحق بالكلية الحربية عام 1935، وتخرج منها في عام 1937م. بدأ في نشر أعماله الأدبية منذ الأربعينات، ونجح في الجمع بين العمل العسكري والأدبي.

ترأس تحرير العديد من المجلات والصحف، منها “روز اليوسف”، “آخر ساعة”، “دار الهلال”، و”الأهرام”. شغل منصب سكرتير المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب عام 1956م، وسكرتير منظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية عام 1957م، ورئيس تحرير مجلة “آخر ساعة” عام 1967م، ورئيس مجلس إدارة دار الهلال عام 1971م، ورئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام عام 1976م. أسهم في إنشاء نادي القصة وجمعية الأدباء ونادي القلم الدولي واتحاد الكتاب، وانتخب نقيبًا للصحفيين عام 1977م.

اغتيل يوسف السباعي في قبرص في 18 فبراير 1978م على يد متطرفين عرب، مما أثر بشكل كبير على العلاقات المصرية-القبرصية وأدى إلى قطع العلاقات بين البلدين.

يوسف السباعي كان يؤمن بدور الأدب في تحقيق السلام، ولم يكتب من خلال نظرية فنية أو سياسية محددة. اعتبره النقاد مثل نجيب محفوظ “جبرتي العصر” لأنه سجل أحداث الثورة المصرية في كتاباته الأدبية، ورغم النقد الذي واجه أعماله، إلا أنها كانت تحظى بشعبية كبيرة وتحولت إلى أفلام ناجحة.

في المجمل، كان يوسف السباعي شخصية بارزة في الأدب والثقافة المصرية، جمع بين الأدب والعمل العام والعسكري، وترك أثرًا كبيرًا في مجالات الأدب والصحافة والثقافة.

اقتباسات من كتاب سمار الليالي للكاتب يوسف السباعي PDF :

  1. لا وطنية ولا دين ولا مبادئ ولاشئ من هذا كله يمكن ان يكون سبب النزاع البشرى إنها كلها مسميات براقة تستر وراءها الداء الأصلى .. وهوالطمع والانانية . قلوب واجفة .. ونفوس حائرة راجفة .. وعيوب مترقبه متلهفة .. تنتظر بين لحظة وأخرى النبأ الجازم بحرب أو سلام كان الناس فى انتظار حرب .. ومتى كان الناس فى غير انتظار للحرب ؟ إلا اذا كانوا مغرقين فى الحرب ؟ انها قصة العالم منذ خلق قصة الطامعين ..وخير الله كثير المتزاحمين وأرض الله واسعه . انها قصة الكفر بنعمة الله واتلاف أرض الله الجميلة وسوء استعمال الجهد البشرى .. وتوجيه طاقته الى الشر بدل الخير والفناء بدل التشييد والتحطيم والتدمير بدل الخلق والبناء .. إنها القصة المبسطة ، زادت مع الزمن تعقيدا .. قصة النزاع على لقمة الفرد التى أضحت نزاعا على الارض الوطن ثم نزاعا على مبادئ الشعوب … وكلها نتيجة الطمع والنانية وقصور الذهن البشرى عن كل مشاكل البشر إلا بالعنف والقوة .. تبدأ قصتنا أو قصة البشرية .. فى زمن ما غبر أو حضر أو أقبل فهى قصة دائمة لا تنتهى أبدا فى كل زمان ومكان .. تبدأ والناس فى انتظار الحرب .. وزعماء الخصمين مجتمعين للتفاوض فى احد القصور يتشاورون ويتناقشون ويتساومون .
يوسف السباعي
يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي (17 يونيو 1917 - 18 فبراير 1978)، كان أديبًا وعسكريًا ووزيرًا مصريًا. تولى السباعي العديد من المناصب التي تدرج فيها حتى وصل لأعلاها، منها التدريس في الكلية الحربية، وعمل مديرًا للمتحف الحربي عام 1952م، ووصل لرتبة عمي ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب سمار الليالي PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا