كتاب زيد بن ثابت PDF

كتاب زيد بن ثابت
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب زيد بن ثابت PDF

ملخص عن كتاب زيد بن ثابت:

هو رجل من سر العنصر الكريم، ومعدن الشرف الصميم أصل راسخ، وفرع شامخ، ومجد باذخ(1)، وحسب شادخ(۲)، كريم الطرفين، شريف الجانبين، يستوفي شرف الأرومة(3)، بكرم الأبوة والأمومة، إذ هو:

زيد بن ثابت بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة الخزرجي الأنصاري ، الله عنه وأرضاه . ذو نسب فخم ، وشرف ضخم، المجد لسان أوصافه، والشرف نسب أسلافه، إذ هو ينتمي الخزرج، وأنعم بهم من معشر صدق، وقوم صبر، وفيهم يقول النبي عليه الصلاة والسّلام: رضي إلى بني من

«خیر دور الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو الحارث بن الخزرج، ثم بنو ساعدة، وفي كل دور الأنصار خير». أخرجه البخاري (4). وهذا ملخص كتاب زيد بن ثابت.

 

نبذة عن كاتب كتاب زيد بن ثابت:

صفوان بن عدنان ، بن هاشم ، بن محمد علي الداودي ، تولد سنة (1380 هـ / 1960 م): عالم تلاوة ، حافظ جامع ، فقيه أصولي ، محقق متقن ، جامع مجيد ، يجيد اللغة العربية. وعلوم الحديث.

ولد في حي القنوات بدمشق ، وبدأ طلب العلم في سن مبكرة في حلقات مسجد زيد بن ثابت الأنصاري ، حيث كان يحفظ كتاب الله وصلاحه ، ويحفظ الجزيرة ويدرس. شرحه وجمع الفقه والتفسير والحديث واللغة وحفظ العديد من أنظمة العلوم.

التحق بكلية الاقتصاد بجامعة دمشق ، واضطر لتركها والسفر إلى المدينة المنورة عام 1401 هـ (1980 م) وما زالت إقامته هناك حتى اليوم.

محتويات كتاب زيد بن ثابت:

هذا الرجل

مقدمة المؤلف

الفصل الأول: اسمه ونسبه وأسرته الفصل الثاني : إسلامه وتعلمه الفصل الثالث : خصائصه رضي الله عنه كونه أعلم الصحابة بالفرائض الفصل الرابع : روايته والأخذون عنه الفصل الخامس : كتابته الوحي والرسائل، ومعرفته اللغات الأجنبية الفصل السادس : جمع القرآن الكريم . معنى جمع القرآن . الجمع الأول: في زمن النبي ﷺ الجمع الثاني : في زمن أبي بكر الصديق . طريقة جمع القرآن الجمع الثالث : في زمن عمر بن الخطاب

بعض ما نقل عنه في الفرائض كونه من أهل الفتوى والقضاء، وبعض فتاويه

…….

اقتباسات من كتاب زيد بن ثابت:

… كان المصدر التشريعي للمسلمين في عهد رسول اللہ ﷺ القرآن النازل من عند الله، ثم بعده في الرتبة أحاديث رسول اللہ ﷺ، ولا سبيل لأحد من الصحابة لمعرفة ذلك إلا بالأخذ والتلقي عن رسول الله ﷺ أو عمن أخذ عنه ﷺ.

عثمان بن لذلك فإن زيداً حدث عن النبي ﷺ، وعن صاحبيه أبي بكر وعمر ر(۱)، وحدث بحديث واحد عن عفان، وحدث عن أبي بن كعب، وأبي أيوب الأنصاري ، ورفاعة بن رافع .

وروايته عن رسول اللہ ﷺ للأحاديث قليلة، والسبب في ذلك انصرافه إلى القرآن وكتابة الوحي في زمنه ﷺ، وله في الصحيحين ٩٢ حديثاً(٢) .

ونذكر حديثاً واحداً رواه زيد عن النبي ﷺ، وهو أخرجه البخاري وأحمد(3) عن زيد بن ثابت أن رسول اللہ ﷺ خرج إلى أحد، فرجع أناس خرجوا معه، فكان أصحاب رسول اللہ ﷺ فرقتين: فرقة تقول بقتلهم، وفرقة تقول لا،

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

صفوان عدنان داوودي

الكتب مشابهة لــ كتاب زيد بن ثابت PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا