كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة PDF

كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة PDF

تحميل رواية عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة.

تلخيص كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة للكاتب تقي الدين المقريزي PDF:

كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة للكاتب تقي الدين المقريزي: “ لم تزل الأمور السالفة كلما كانت أصعب على من شاهدها، كانت أظرف عند من سمعها. كذلك لا تزال الحال المستقبلة تتصور في الوهم خيرًا من الحالة الحاضرة، لأن ملالة الحالة الحاضرة تزين في الوهم الحالة المستقبلة. فلذلك لا يزال الحاضر أبدًا منقوصًا حقه، مجحودًا قدره، لأن القليل من شره يُرى كثيرًا، إذ القليل من المشاهدة أرسخ من الكثير من الخبر، وإذ مقاساة اليسير من الشدة أشق على النفس من تذكر الكثير مما سلف منها.”، وهذا كان ملخص كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة PDF

نبذة عن كاتب كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة:

أبو العباس تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد تقي الدين المقريزي، مؤرخ مسلم ولد وتوفي في القاهرة (764 ـ 845 هـ) (1364 – 1442م) ممن اهتموا بالتاريخ بكل نواحيه. مؤرخ الديار المصرية. أصله من بعلبكّ، ونسبته إلى حارة المقارزة (من حارات بعلبكّ في أيامه)، ولد ونشأ ومات في القاهرة، وولي فيها الحسبة والخطابة والإمامة مرات، واتصل بالملك الظاهر برقوق، فدخل دمشق مع ولده الناصر سنة ٨١٠ هـ وعرض عليه قضاؤها فأبى وعاد إلى مصر.

المؤرخ تقي الدين أحمد أبو محمد وأبو العباس بن علي بن عبد القادر بن محمد المقريزي الشافعي الأثري، من أعلام التاريخ، سار شوطاً بعيداً في حدود الفكر والعقل. وبحث في أصول البشر وأصول الديانات، وكانت له دراية بمذاهب أهل الكتاب، كان حسن الخلق، كريم العهد، كثير التواضع، عالي الهمة فيمن يقصده لنيل العلم والدراسة، محباً للذاكرة والمداومة على التهجد والأوراد وحسن الصلاة ومزيد الطمأنينة، ملازماً لبيته (ويتهمه السخاوي بعدم الإتقان فيما يرويه من الحوادث عن المتقدمين ولكن المؤرخين لم يعولوا على ما ذكره السخاوي فيه لأن آثار المقريزي شاهدة له بالعلم والفضل – وابن حجر وهو شيخ السخاوي يقول فيه «في المقريزي» له النظم الفائق والنثر الرائق)، ثم يقول عنه أحد المؤرخين: (إن المقريزي كان متبحراً في التاريخ على اختلاف أنواعه، ومؤلفاته تشهد له بذلك وإن جحده السخاوي بذلك، فذلك رأيه في غالب أعيان معاصريه).

كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة PDF

اقتباسات من كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة:

  1. “ما بالناس سوى سوء تدبير الزعماء والحكام، وغفلتهم عن النظر في مصالح العباد.”

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

تقي الدين المقريزي
تقي الدين المقريزي في عالم التاريخ الإسلامي، يأخذنا تقي الدين المقريزي ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا