كتاب الياقوتات pdf

كتاب الياقوتات pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الياقوتات pdf

ملخص عن كتاب الياقوتات:

“لقد اتخذت الخطوة التالية،

رأيت النطاق فوق حقل النخيل يهتز

القيثارة لها لحن

الأبدي الذي أشرق في الصباح، لشمس قتلت في الأطلس الماسي.”

الياقوت قصائد شعرية تتميز بطبيعة وزنية خاصة. وهو مبني على نمط عبارة عن خليط من البحرين الرملي والهزج، مكون من جزء واحد له حركة واحدة متكررة، يعرف بالفرقة. وهو نوع من الشعر ظهر في النجف وجنوب العراق في القرن السابع عشر ثم هجره الشعراء. تتراوح أغراضها التقليدية من المديح إلى المناسبات. وتعتبره “نازك الملائكة” أحد الجذور المحلية لشعر التفيليلة الحديث. وأحيا «الماجدي» هذا الفن الشعري من جديد من خلال هذه الياقوتات التي تغمر محتوياتها ظلمة خاصة، وتحمل سر الأعماق وبريقها الثقيل، فريدة بأجوائها الخاصة وجرسها الموسيقي المميز، وممتزجة بألحان التراث الأسطوري. إنه يعكس بحث الإنسان المستمر عن جوهره.

وهذا ملخص كتاب الياقوتات.

نبذة عن كاتب كتاب الياقوتات:

خزعل الماجدي: شاعر وكاتب مسرحي وباحث عراقي في الأساطير الشرقية وتاريخ الأديان.

ولد خزعل في كركوك عام 1951م، وأكمل دراسته في بغداد، وحصل على الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد عام 1996م.

شغل العديد من الوظائف. عمل محرراً في دائرة الإذاعة والتلفزيون العراقي، وفي الصحف العراقية، وفي عدة مجلات مثل: «الطليعة الأدبية»، و«فنون»، و«ألف باع»، و«الكاتب المعاصر». كما عمل مديراً للقسم الثقافي في صحيفة “القاصد” العراقية، ومديراً للبرامج الثقافية في قناة الشرقية العراقية الفضائية، ومحرراً في الدائرة الثقافية في دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية. الثقافة، ورئيس المركز العراقي لحوار الحضارات والأديان في بغداد. كما عمل في التدريس الجامعي. عمل أستاذاً جامعياً في جامعة درنة في ليبيا، وجامعة ليدن في هولندا، والعديد من الجامعات العربية المفتوحة في أوروبا.

محتويات كتاب الياقوتات:

مقدمة المؤلِّف
الياقوتة الأولى
الياقوتة الثانية
الياقوتة الثالثة
الياقوتة الرابعة
الياقوتة الخامسة
هوامش وإشارات

اقتباسات من كتاب الياقوتات:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

خزعل الماجدي
خزعل الماجدي: شاعر وكاتب مسرحي وباحث عراقي في الأساطير الشرقية وتاريخ الأديان. ولد خزعل في كركوك عام 1951م، وأكمل دراسته في بغداد، وحصل على الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد عام 1996م. شغ ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الياقوتات pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا