كتاب المعسول كاملاً ط المغربية ج 16 Pdf

كتاب المعسول كاملاً ط المغربية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المعسول كاملاً ط المغربية ج 16 Pdf

تلخيص كتاب المعسول كاملاً ط المغربية ج 16 PDF  :

يعد كتاب المعسول كاملاً ط المغربية ج 16PDF  أحد أشهر الكتب الإسلامية للمؤلف محمد المختار السوسي ، وهو عبارة عن مجلدات ينهل منها كل باحث في تاريخ بلاد سوس وأُسرها الحاكمة ورجال العلم والدين فيها ألفه المؤرخ محمد بن علي بن أحمد رضا الله المختار السوسي  في فتره نفيه بمسقط رأسة جنوب المغرب، وجمعه في عشرين جزءاً

تحميل كتب إسلامية PDF:

تتنوع الكتب الإسلامية في اهتماماتها علي أربعه نواحي وهم الفقه والحديث والتفسير والتوحيد وما يتفرع من تلك المواد، بالإضافة الي العلوم المختصة بالقرآن وأول ما نزل وآخر ما نزل، وتتسابق الجامعات الإسلامية علي مستوي العالم في نقل تلك العلوم لما لها من شأن عظيم وتأثير كبير علي شخصية الإنسان المسلم، وتسعي تلك المؤسسات في صياغة العلوم الإسلامية في صورة سلسة تجذب القرّاء إليها.

نبذة عن كتاب المعسول كاملاً ط المغربية ج 16PDF

يتناول كتاب المعسول للمؤلف محمد بن علي السوسي العديد من الجوانب التاريخية والعلمية بل والدينية أيضاً التي مرت علي عصر الزمان في بلاد سوس بجنوب المغرب، وحاول محمد بن علي السوسي أن يكتب كل كبيرة وصغيره كانت عند السوسيين في شتي المناسبات ليس لغرض كتابة التاريخ وإنما لغرض الجمع فقط حتي يسهّل علي من يكتبون فيما بعد التاريخ.

المعسول هو موسوعة تاريخية كبيرة منظمه، قسمه محمد بن علي السوسي إلي خَمسة أقسام، متتبعاً فيه علماء أهله الإلغيين ومن رأسهم في البداية، ثم اتبعهم بمن جاوروهم،

ثُم ذكر العديد من معليميهم في العلوم وفي القرآن، ثُم تلامذتهم ثُم من عاصرهم من علماء سوس، مِمن تجمعهم بهم علاقة صداقه أو علم، وقد حاول أن التوسع في التراجم بِحسب ما أمكنه، ولكنه يلتزم حين يذكر عالما  أن يذكر أسرته العلمية  وعائلته الأساسية؛ وبذلك طال الكتاب حتي وصل الي عشرة أجزاء ثم عشرون.

اقتباسات من كتاب المعسول كاملاً ط المغربية ج 16PDF:

ایدهم به بعض الفاسيين يجاذبه اطراف الكلام على عادة المتناظرين القياسيين لان المسألة تتجاذبها الأقيسة من الجوانب . يختص كل قياس بجانب وكان ينبغي حين تكافات الادلة وغمت في يوم الشك الاهلة أن يسكت عن ذلك. فيسلك المحكم فى القضية ما سنح (۱) له من المسالك. هذا ما ينبغى ويجب . عند كل من ينتظر يوم الحساب ويرتقب كما كان يجب أيضا على السادات الفاسيين الذين رأوا كلام من يبحث فيما ذهبوا اليه • أن يجيبوا الكلام بما أوصل الفهم لكل واحد اليه عينيه . ولكن مال هؤلاء السادات الى ما لا يليق . فلمعوا بفرند (۲) خاطف له بريق . وقد خاموا (۳) عن المناظرة . الى المهاترة (٤) . وعن سبيل العلماء . الى طبع اللؤماء . وعن اهتداء المنصفين الى اعتساف المجحفين (٥) فهمزوا ولمزوا (٦) وجسوا وغمزوا . وقد نسوا اداب المناظرة . وشروط المحاضرة .

آوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا ياسعد تورد الابل وقد سرنا أن بحثنا عمن لهم تلك الاسماء التي في أسفل تلك الرسالة المقذعة . فلم يقع السائل على من عرف لهم ذكرا بعد ما والى السؤال وتابعه (V)

أسائل عن ثمالة كل حي وكلهم يقول وما ثماله ؟ فقلت محمد بن يزيد منهم فقالوا الآن زدت بهم جهالة (۸) حقا سررنا بذلك غاية السرور . وخامر قلوبنا منه أعظم حبور . وما كنا نحسب الاعلام المقتدى بهم من سادات فاس .

مؤلفات أخري للكاتب:

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

 

محمد بن علي السوسي

الكتب مشابهة لــ كتاب المعسول كاملاً ط المغربية ج 16 Pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا