كتاب المعتقدات الكنعانية pdf

كتاب المعتقدات الكنعانية pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المعتقدات الكنعانية pdf

ملخص عن كتاب المعتقدات الكنعانية:

“شكل الكنعانيون طوال تاريخهم مؤسسة دينية متماسكة تبدأ من السماء، حيث الآلهة ومجمعها، ثم الأرض والمرتفعات. كالجبال على وجه الخصوص، والمعابد، ثم الكهنة ورجال الدين الذين كانوا وسطاء بين الآلهة والناس. وعلى الرغم من أن كل مدينة كنعانية أو فينيقية لديها مؤسسة دينية مستقلة، إلا أن هناك ما يوحد هذه المدن على جميع مستويات هذه المؤسسة، بما في ذلك الآلهة والمعابد والكهنة.

تشكل المعتقدات الكنعانية قلب العبادة الشامية القديمة. بسبب خصوصيتها، واتساع تراثها، وانتشارها في المدن الساحلية في شرق وجنوب البحر الأبيض المتوسط؛ ثم يناقش “خزعل المجيدي” ويحلل العديد من المسلمات المتعلقة بالتاريخ والمعتقدات الكنعانية. ويناقش نشأة الشعوب الكنعانية ومراحلها التاريخية، ثم يتناول تحليلاً مفصلاً لأجيال الآلهة الكنعانية الأربعة. بدءاً من الجيل القديم وواقع الإلهة الأم “يمو” عند الكنعانيين وانقلاب المذكر عليها وصولاً إلى الإله “بعل”. وبما أن قوة الله تكمن في رموزها، فقد استعرض “الماجدي” رموز الديانة الكنعانية ومعاني كل رمز، وكذلك الملاحم التي تحكي قصص الملوك والحكماء الذين ينحدرون من الآلهة ويقومون بأداء عظيم الأفعال. كما أنه استمد من ألواح “أوغاريت” من الأساطير الكنعانية.

وهذا ملخص كتاب المعتقدات الكنعانية.

نبذة عن كاتب كتاب المعتقدات الكنعانية:

خزعل الماجدي: شاعر وكاتب مسرحي وباحث عراقي في الأساطير الشرقية وتاريخ الأديان.

ولد خزعل في كركوك عام 1951م، وأكمل دراسته في بغداد، وحصل على الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد عام 1996م.

شغل العديد من الوظائف. عمل محرراً في دائرة الإذاعة والتلفزيون العراقي، وفي الصحف العراقية، وفي عدة مجلات مثل: «الطليعة الأدبية»، و«فنون»، و«ألف باع»، و«الكاتب المعاصر». كما عمل مديراً للقسم الثقافي في صحيفة “القاصد” العراقية، ومديراً للبرامج الثقافية في قناة الشرقية العراقية الفضائية، ومحرراً في الدائرة الثقافية في دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية. الثقافة، ورئيس المركز العراقي لحوار الحضارات والأديان في بغداد. كما عمل في التدريس الجامعي. عمل أستاذاً جامعياً في جامعة درنة في ليبيا، وجامعة ليدن في هولندا، والعديد من الجامعات العربية المفتوحة في أوروبا.

محتويات كتاب المعتقدات الكنعانية:

مقدمة المؤلِّف
المقدمة
مقدمة تاريخية
المثولوجيا الكنعانية
القصص والملاحم الكنعانية
اللاهوت الكنعاني
الطقوس الكنعانية
الشرائع والأخلاق
فهرس المراجع

اقتباسات من كتاب المعتقدات الكنعانية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

خزعل الماجدي
خزعل الماجدي: شاعر وكاتب مسرحي وباحث عراقي في الأساطير الشرقية وتاريخ الأديان. ولد خزعل في كركوك عام 1951م، وأكمل دراسته في بغداد، وحصل على الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد عام 1996م. شغ ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب المعتقدات الكنعانية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا