كتاب المراة في الجاهلية pdf

كتاب المراة في الجاهلية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المراة في الجاهلية pdf

ملخص عن كتاب المراة في الجاهلية:

هذا الكتاب من الكتب التي تعنى بإظهار وجهي العملة. إن الصورة المظلمة التي يتم تمثيلها عند الحديث عن مكانة المرأة في عصور ما قبل الإسلام “حبيب الزيات” تواجهها بالكشف عن صور ارتفاع مكانتها والحفاظ على جانبها. ومن ثم ، يركز المؤلف على فهم طبيعة ذلك المجتمع القديم بمزاجه المتباين. إن حياة البدو والغارات التي شنتها القبائل على بعضها البعض ، والتي تطلبت من النساء الوقوع في الأسر ، لم تتطلب استسلامهن المطلق للعيش كأسيرات ، بل كافحن من أجل الهرب. مثلما كان هناك شعور عام بالكراهية لدى الفتيات ، وقام بعض الرجال بقتل بناتهم عمدًا خوفًا من الفقر والعار ، والبعض الآخر كرموهن وأحبوهن ، حتى أن البعض ذهب لفدية النساء المولودات حديثًا بدفع المال لآبائهن. كما تشير الكاتبة إلى المكانة الأدبية للمرأة العربية ، التي لم تكن من دون ذكر ومغازلة في بداية القصيدة ، بالإضافة إلى إسهامها في إلقاء الخطب الحماسية وتلاوة الشعر الرشيقة.

وهذا ملخص كتاب المراة في الجاهلية.

نبذة عن كاتب كتاب المراة في الجاهلية:

حبيب الزيات: باحث ومؤرخ. يعتبر من رواد البحث العلمي في التاريخ الإسلامي ، حيث قضى حياته يبحث في أسراره وألغازه ، ويكشف عن جوانب يكتنفها الغموض ، خاصة فيما يتعلق بالمسيحيين في الإسلام.

ولد حبيب نقولا الزيات عام 1872 م في دمشق ، وتلقى تعليمه في مدارسها. بعد تخرجه عمل في البنك الملكي العثماني ، لكنه سرعان ما استقال وسافر إلى الإسكندرية للعمل مع أخيه في التجارة. في فترة وجيزة استطاع أن يجمع ثروة كبيرة مكنته من تكريس نفسه للبحث والكتابة ، فذهب إلى مكتبات العالم بحثًا عن المخطوطات النادرة ، وتجول في خزائن الكتب الكبرى في باريس والأوروبية. العواصم. بالإضافة إلى “المكتبة الظاهرية” بدمشق ، حيث كان يقضي فيها جميع ساعات فراغه لمدة عشر سنوات ، حيث استعرض أهم المخطوطات والمصادر التاريخية فيها ، ووضع ما تعلمه منها في كتابه “الكتاب”. الخزانة في دمشق وضواحيها “صدر في القاهرة عام 1902 م.

محتويات كتاب المراة في الجاهلية:

المرأة في الجاهلية
القسم الأول
القسم الثاني

اقتباسات من كتاب المراة في الجاهلية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

حبيب الزيات

الكتب مشابهة لــ كتاب المراة في الجاهلية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا