كتاب التراث والتاريخ pdf

التراث والتاريخ
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب التراث والتاريخ pdf

ملخص عن كتاب التراث والتاريخ:

“إن التوجه نحو التراث هو في الأساس فعل سياسي، ومن هنا يظهر الخلط بين حقائق التراث كحقائق تاريخية وبينها كأسطورة وقيمة، ولهذا يسود المنهج الانتقائي، وننسى أن سرديات التراث لا معنى لها إلا ضمن بنية تربط بينها وتؤلف منها نظرية، وعلى أسس علمية”.

لقد تباينت ردود أفعال المجتمعات الشرقية تجاه الحداثة خلال ما عرف بصدمة الغرب؛ ففي حين عاشت الصين أسيرة تضخم الأنا ودونية الآخر، مما أدى إلى خلق هوة فاصلة قطعت كل مسارات التفاعل الصحي بين الأنا والآخر، لم يغرق اليابانيون في الأوهام النظرية، وأصبح مشروع التنمية الوطنية العامل الحاسم في الموقف من التراث والغرب معًا؛ مما ساعدهم على تحقيق مشروع وطني يستجيب لمشاكلهم وهمومهم وصورتهم المستقبلية. أما العرب فقد غرقوا في مشكلة البحث عن الذات في التراث، وانحرفوا عن السؤال الرئيسي: لماذا نبحث عن ذاتنا؟ لقد انجذبوا إلى الجدل النظري، وبدلاً من الكشف عن الذات الحقيقية في التراث، تركزت جهودهم على خلق أسطورة حول الذات نابعة من التراث، لذلك يناقش شوقي جلال في هذا الكتاب كيفية التعامل مع التراث، وحدود الذات، وآفاق الآخر.

وهذا ملخص كتاب التراث والتاريخ.

نبذة عن كاتب كتاب التراث والتاريخ:

شوقي جلال عثمان: مفكر تنويري ومترجم رفيع المستوى ورجل رؤية حضارية ومشروع فكري أفنى عمره في سبيل تقديمه للقارئ العربي من خلال الكتابة والترجمة.

ولد شوقي جلال في القاهرة عام 1931 ونشأ في أسرة صوفية محبة للثقافة، وكانت والدته من أسرة صوفية تتبع الطريقة التيجانية، وهو ما انعكس على شخصيته من زهد وسمو وتسامح، أما والده فكان واسع الأفق ومولعًا بالقراءة والعلم والموسيقى، وكان لذلك أثر كبير على تفكير شوقي الذي بدأ ينهل من بحور المعرفة المتنوعة حتى التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة حيث درس الفلسفة وعلم النفس، وبدأت مرحلة الفكر الحر والانفتاح على الثقافات المختلفة؛ قرأ عن البوذية والكونفوشيوسية والماركسية والفلسفات العربية، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1956.

انصرف شوقي جلال إلى الترجمة والكتابة، فكتب في العديد من المجلات والدوريات مثل: جريدة الأهرام، ومجلة العربي الكويتية، ومجلة الفكر المعاصر، ومجلة التراث الإنساني، وغيرها من المجلات والدوريات. كما أمد المكتبة العربية بقائمة طويلة من الكتب المترجمة والمكتوبة التي عكست مشروعه الفكري التنويري.

محتويات كتاب التراث والتاريخ:

سنوات العُمر وحصاد الهشيم
مقدمة
القسم الأول: في التراث
الوسطية وخصوصية الاعتقاد
تاريخية القيم والتراث
أزمتنا الثقافية والتحديات الداخلية
التراث والحداثة
الشباب
الغزو الثقافي
القسم الثاني: في التاريخ
التاريخ والمستقبل
الوعي التاريخي والنهضة … وصور من تجارب الأمم
حول قضية إعادة كتابة التاريخ

اقتباسات من كتاب التراث والتاريخ:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

شوقي جلال عثمان
شوقي جلال عثمان: مفكر تنويري، ومترجم من العيار الثقيل، وصاحب رؤية حضارية ومشروع فكري قضى فيه العمر ليقدمه للقارئ العربي كتابة وترجمة. ولد شوقي جلال في القاهرة عام 1931م، ونشأ في أسرة صوفية محبة للثقافة. وكانت والدته من عائلة صوفية تتبع الطريقة الت ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب التراث والتاريخ pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا