كتاب الأعمال الكاملة ج 5 لنيقولا زيادة PDF

كتاب الأعمال الكاملة ج 5
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الأعمال الكاملة ج 5 لنيقولا زيادة PDF

تلخيص كتاب الأعمال الكاملة ج 5 لنيقولا زيادة PDF

يعد كتاب الأعمال الكاملة ج 5 للكاتب نيقولا زيادة من أهم الكتب التي أصدرتها الدار الأهلية للنشر والتوزيع، ونظراً لأهميته فقد جزّأته الدار الأهلية الي 23 جزء هي خلاصة النتاج العلمي للدكتور نيقولا الذي وصل حد الأربعين كتاباً باللغة العربية ظل يؤلفها علي مدي ثلاثة أرباع القرن العشرين، وعلي الجانب الأخر فقد صدرت له العديد من الكتب باللغات الأخرى مثل الإنجليزية، وتناولت كت الدكتور نيقولا العديد من الموضوعات التاريخة المعاصرة و القضايا الاجتماعية، بالإضافة الي الحضارة الإسلامية، ولم ينسه تعدد تلك الموضوعات أن يذكر جانباً من علم السياسة في ضوء التداخل بين السياسة والعلوم السابقة.

نبذة عن المؤلف:

كاتب ومؤرخ لبناني ذو أصل فلسطيني، ولد نيقولا في الثاني من شهر ديسمبر لعام 1907 م في أحد أحياء دمشق، توفي أبوه بسبب المرض أثناء الحرب العالمية الأولي، وبعد وفاه والده تعهده خاله بالرعاية والتربية، وأدت تلك الأحداث الي تأخر نيقولا في الإلتحاق بالمدارس، وبعد ذلك التحق بالمدارس وظل يدرس ويجتهد وبجانب دراسته ظل ينمي موهبته حتي صار مؤلفاً بارعاً .

ألف العديد من الكتب مثل: رواد الشرق العربي في العصور – القاهرة- ، صور أوروبية- القدس،  وثبة العرب- القدس، العالم القديم _جزءان) – يافا، شخصيات عربية تاريخية- يافا، صور من التاريخ العربي- القاهرة، كتاب الأعمال الكاملة ج 5، عالم العصور الوسطى في أوروبا- القدس، برقة الدولة العربية الثامنة – بيروت، قمم من الفكر العربي الإسلامي- بيروت، العروبة في ميزان القومية – بيروت، شاميات دراسات في الحضارة والتاريخ – بيروت، الجغرافيا والرحلات عند العرب – بيروت

اقتباسات من كتاب الأعمال الكاملة ج 5 لنيقولا زيادة PDF:

حقوق هؤلاء القوم فإن لم يكن له حيلة وصح عند السلطان أنه لا شيء له دعي الفرماء فأعطوا من بيت مال البغبور – وهو الملك الأعظم وإنما يسمى اليغبور ومعناه ابن السماء ونحن نسميه المغبور – لم ينادى من بايع هذا فعليه القتل، فليس يكاد يذهب لاحد مال، وإن علم أن له عند أحد مالاً ولم يقر المودع بالمال قتل بالخشب ولم يقل لصاحب المال شيء. فيؤخذ المال ويقسم على الغرماء ولا يبايع بعد ذلك. ولهم حجر منصوب طوله عشرة أذرع مكتوب فيه نقرأ في الحجر ذكر الأدوية والأدواء. داء كذا دواؤه كذا . فإن كان الرجل فقيراً أعطي ثمن الدواء من بيت المال. وليس عليهم خراج في ضياعهم وإنما يؤخذ من الرؤوس على قدر أموالهم وضياعهم. وإذا ولد الأحد ذكر كتب اسمه عند السلطان فإذا بلغ ثماني عشرة سنة أخذت منه الجزية، فإذا بلغ ثمانين سنة لم يؤخذ منه جزية، وأجري عليه من بيت المال ويقولون أخذنا منه. شاباً وتجري عليه شيخاً … وفي كل مدينة كتاب ومعلم والفقراء من المعلمين وأولادهم من بيت المال ياكلون، ونساؤهم مكشفات الشعور والرجال يغطون رؤوسهم. وبها قرية يقال لها تابو في الجبل فيهم قصر، وكل قصير ببلاد الصين ينسب إليها وأهل الصين أهل جمال وطول وبياض نقي متشرب حمرة وهم أشد الناس سواد شعور ونساؤهم يجرين شعورهن.

وأما بلاد الهند فإنه إذا ادعى رجل على آخر دعوى يجب فيها القتل قبل للمدعي أتحامله النارة، فيقول نعم، فتحمى حديدة احماء شديداً حتى تظهر النار فيها ثم يقال له: أبسط يدك فتوضع على يده سبع ورقات من ورق شجر لهم، ثم توضع على يده الحديدة فوق الورق، ثم يمشي بها مقبلاً ومديراً حتى يلقيها عن يده فيؤتى بكيس من جلود فتدخل يده فيه ثم يختم بختم السلطان، فإذا كان بعد ثلاثة أيام أتي بارز غير مقشر فيقال له أفركه.. فإن لم يكن في يده أثر، فقد فلج ولا قتل عليه ويغرم الذي ادعى عليه منا من ذهب يقبضه السلطان لنفسه. وربما أغلوا الماء في قدر حديد أو نحاس حتى لا يقدر أحد يدنو منه ثم يطرح فيه خاتم حديد ويقال أدخل يدك فتناول الخاتم وقد رأيت من أدخل يده وأخرجها صحيحة. ويغرم المدعي أيضاً منا من ذهب..

وإذا مات الملك ببلاد سرنديب صير على عجلة قريباً من الأرض وعلق في مؤخرها مستلقياً على قضاء يجر شعر رأسه التراب عن الأرض وامراة بيدها مكنسة تحث التراب على راسه وتنادي أبها الناس هذا ملككم بالأمس قد ملككم وكان أمره نافذاً فيكم، وقد صار إلى ما ترون من ترك الدنيا وأخذ روحه ملك الموت فلا تغتروا….

مؤلفات أخري للكاتب:

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

 

 

نيقولا زيادة

الكتب مشابهة لــ كتاب الأعمال الكاملة ج 5 لنيقولا زيادة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا