كتاب الأعمال الكاملة ج 18 لنيقولا زيادة PDF

كتاب الأعمال الكاملة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الأعمال الكاملة ج 18 لنيقولا زيادة PDF

تلخيص كتاب الأعمال الكاملة ج 18 لنيقولا زيادة PDF

يعد كتاب الأعمال الكاملة ج 18 للكاتب نيقولا زيادة من أهم الكتب التي أصدرتها الدار الأهلية للنشر والتوزيع، ونظراً لأهميته فقد جزّأته الدار الأهلية الي 23 جزء هي خلاصة النتاج العلمي للدكتور نيقولا الذي وصل حد الأربعين كتاباً باللغة العربية ظل يؤلفها علي مدي ثلاثة أرباع القرن العشرين، وعلي الجانب الأخر فقد صدرت له العديد من الكتب باللغات الأخرى مثل الإنجليزية، وتناولت كت الدكتور نيقولا العديد من الموضوعات التاريخة المعاصرة و القضايا الاجتماعية، بالإضافة الي الحضارة الإسلامية، ولم ينسه تعدد تلك الموضوعات أن يذكر جانباً من علم السياسة في ضوء التداخل بين السياسة والعلوم السابقة.

نبذة عن المؤلف:

كاتب ومؤرخ لبناني ذو أصل فلسطيني، ولد نيقولا في الثاني من شهر ديسمبر لعام 1907 م في أحد أحياء دمشق، توفي أبوه بسبب المرض أثناء الحرب العالمية الأولي، وبعد وفاه والده تعهده خاله بالرعاية والتربية، وأدت تلك الأحداث الي تأخر نيقولا في الإلتحاق بالمدارس، وبعد ذلك التحق بالمدارس وظل يدرس ويجتهد وبجانب دراسته ظل ينمي موهبته حتي صار مؤلفاً بارعاً .

ألف العديد من الكتب مثل: رواد الشرق العربي في العصور – القاهرة- ، صور أوروبية- القدس،  وثبة العرب- القدس، العالم القديم _جزءان) – يافا، شخصيات عربية تاريخية- يافا، صور من التاريخ العربي- القاهرة، كتاب الأعمال الكاملة ج 18، عالم العصور الوسطى في أوروبا- القدس، برقة الدولة العربية الثامنة – بيروت، قمم من الفكر العربي الإسلامي- بيروت، العروبة في ميزان القومية – بيروت، شاميات دراسات في الحضارة والتاريخ – بيروت، الجغرافيا والرحلات عند العرب – بيروت

اقتباسات من كتاب الأعمال الكاملة ج 18  لنيقولا زيادة PDF:

 وأحاط به صلى الله عليه وسلم فهو سبب كل موجود . ونقطة العلم والنبوة والولاية ونقطة الحدوث باصله وسيد الخلائق أجمعين وهو حادث أحدثه الله وأحدث منه ملكه ظاهره وباطنه كما أحدث من مادة آدم وعنصره وجنته كل صورة بشرية فلا يريد الله ان يخرجها من غيره مع صلاحية قدرته لما هو اعظم لكن ارادته خصصت والعلم تمیز منه المراد والمقدور فلا تؤثر القدرة فى غير المراد والمعلوم فهذا فص كل حقيقة فاعتقدها وسلم ان لم تدرك فاقل السلامة التسليم فإذا علمته ورأيت مرتبته محيطة بالكون كالميم من محمد فالميم الأولى له والثانية للانبياء والثالثة للقطب المكتوم علمت كله انه لا يريد الله ان يوصل الى أى حقيقة شيئا من الوجود وما يترتب عليه الا منه صلى الله عليه وسلم. فإذا علمت تبين أن صلاة الفاتح افاضها الله على رسوله وتلقاها منه على وجه اللقاء الذي هو نهاية أنواع الوحي اكراما ليصلى بها على نفسه كما كان الحق يصلى بها عليه وكذا الملئكة أجمعون هي ذكرهم مع فاتحة الكتاب ويا من أظهر الجميل) والتسبيح الذي يسبح بها ربنا نفسه تعلى عن الادراك وأمره الله أن يصلى بها على نفسه وان يفشي لفظها ظاهره فقط للقطب البكرى ولاحظ له في سرها الكامل وان يلقنها للقطب المكتوم اذا ظهر واستكمل شروطها بجميع مراتبها ظاهرها وباطنها. وباطن باطنها وبجميع ما اشتملت من اسم الله الاعظم عليه فيفيضها على اهل الخصوصية من عباد الله المقربين من اهل طريقته فهم احباب الله واحباب رسوله فانهم استقاموا زمن الاعوجاج فهم روح الدين وقوامه بعد ظهور سر صلاة الفاتح فيهم شيخهم . ثم لتعلم انها ليست حكما شرعيا . وليست من قبيل القرآن . فانها لیست مبينة على يد جبرائيل عليه السلام فان حرفته توصيل الوحى الجلي للانبيا فقد تمت حرفته بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلم يبق الا عبادة ربه او ما امر به فليست حديثا مطلقا الذي هو الوحي الخفى على يد ميكائيل عليه السلام وليست حديثا قدسيا الذي القاه على سره صلى الله عليه وسلم أقرب الملائكة اسرافيل عليه السلام فاشرف الملائكة جبريل لخدمة ذاته صلى الله عليه وسلم وأكملهم میکائیل لخدمة قربه واقوى الملائكة عزرائيل لخدمة روحه واقرب الملائكة اسرافيل لخدمة سره صلى الله عليه وسلم وعليه فليست صلاة الفاتح في مقابلة القرآن فتكون فوقه او مساوية له او دونه فليتق الله ربه من جعلها في مقابلتها للقرآن .

مؤلفات أخري للكاتب:

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

 

 

نيقولا زيادة

الكتب مشابهة لــ كتاب الأعمال الكاملة ج 18 لنيقولا زيادة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا