كتاب ابو العباس pdf

كتاب ابو العباس
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ابو العباس pdf

ملخص عن كتاب ابو العباس:

“كتل الظلام تغلف الناس والأشياء، حتى الظلال تختفي… ولعله يستيقظ على إيقاع خيول الملك في شوارع الحي لمدة ساعة ويعود إلى القصر، يستمع – من موقعه على السرير – للأدعية والاستغاثة والتسبيح التي جاءت من منارة «أبي العباس».

“أبو العباس” أحد أولياء الله الصالحين، ويعتبر مسجده معلما هاما في الحي البحري بالإسكندرية. يأتيه الناس من كل مكان، وقلوبهم مليئة بحبه. يذهبون إليه ليباركوا مكانته، ويريدوا أن ينالوا كرامته. “أبو العباس” أصبح اسما محفورا في أغاني أهل بحري. الفولكلور، وجزء من نسيج حكاياتهم الشعبية. اختار محمد جبريل هذا المكان ليجعله البطل الرئيسي في روايته الأولى من «الرباعي البحري» التي تدور أحداثها بين منتصف الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من القرن العشرين. وبأسلوب أدبي ممتع استطاع كاتبنا أن يعطي صورة حية عن هذا المكان. مميزة، وتنسج لنا بأسلوب روائي مثير قصص أهلها وصياديها وعمالها، وشخصياتها المهمشة.

وهذا ملخص كتاب ابو العباس.

نبذة عن كاتب كتاب ابو العباس:

محمد جبريل: كاتب وروائي وصحفي مصري، ويعتبر من أبرز الروائيين المعاصرين. وأظهر في أعماله الأدبية كفاءة عالية في السرد والسرد القصصي، ولاقت أعماله استحسانا كبيرا لدى الكتاب والنقاد والقراء في مصر وخارجها.

ولد عام 1938م بمحافظة الإسكندرية. عمل في البداية بالصحافة، حيث بدأت مسيرته التحريرية في القسم الأدبي بجريدة الجمهورية عام 1960م، ثم انتقل إلى جريدة المساء، ثم أصبح رئيس تحرير جريدة الإصلاح الاجتماعي. المجلة التي كانت تصدر شهريا. كما تم تعيينه خبيراً في المركز العربي للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير عام 1974م، وعين رئيساً لتحرير صحيفة “الوطن” العمانية عام 1976م، بالإضافة إلى عمله عضوية اتحاد الكتاب المصريين، ورابطة الكتاب، ونادي القصة، ونقابة الصحفيين المصريين، واتحاد الصحفيين العرب.

محتويات كتاب ابو العباس:

القيراط الخامس والعشرون
الليل
الواحد نصفان
في حضرة السلطان
متى يأذن الله؟
حقيقة ما جرى للصياد جمعة العدوي
الأسطى مواهب
قهوة كشك
فلنعبر النهر أولًا
في قهوة مخيمخ
أولى مراتب السالكين
عنترة يسترد جواده
السائر إلى الله
الحال يسبق المقام
الإمام يفض الحفل
المأزق
الباب المغلق
بعيدًا عن الشاطئ
الحلقة
يا مريدي … لا تضق بي!
المرأة الجميلة ذات الذيل المتهدل
البحر
ارتحال
الظل
حنين
الغوث
الليلة الكبيرة
اليقين
مكاشفة

اقتباسات من كتاب ابو العباس:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد جبريل

الكتب مشابهة لــ كتاب ابو العباس pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا