كتاب أرض السواد 3 PDF

كتاب أرض السواد 3
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب أرض السواد 3 PDF

تلخيص كتاب أرض السواد 3 PDF :

تستمر أحداث الرواية في الجزء الثالث من ملحمة “أرض السواد”، حيث يزداد الصراع بين “داوود باشا” و”القنصل البريطاني” على السيطرة على العراق.

يسعى داوود باشا إلى إصلاح البلاد وتقويتها، لكنه يواجه معارضة شديدة من القنصل البريطاني الذي يُحاول إضعاف الدولة العثمانية وإخضاع العراق لسيطرته.

في خضم هذا الصراع، تبرز قصة حب قوية بين “محيي الدين” و”بدري”، لكن حبهما يواجه العديد من التحديات بسبب الفوارق الاجتماعية والصراعات السياسية.

الموضوعات:

الأسلوب:

نبذة عن كاتب كتاب أرض السواد 3 PDF :

عبد الرحمن منيف (ولد في عمّان في صفر 1352هـ / مايو 1933م، وتوفي في دمشق في ذو الحجة 1424هـ / يناير 2004م) كان خبيراً اقتصادياً، وأديباً، وناقداً حداثياً سعوديّاً. يُعتبر من أبرز الكُتاب والرُوائيين العرب في القرن العشرين، ومن أشهر رُواة سيرة الجزيرة العربية المعاصرة، وأحد أعمدة السرد العربي الحديث. ينتمي إلى بلدة قصيبا الواقعة على طريق عيون الجواء شمال إمارة منطقة القصيم في وسط الجزيرة العربية، السعودية. كان والده إبراهيم العلي المنيف (توفي في 1355هـ) من كبار تجار نجد (العقيلات) الذين اشتهروا برحلات التجارة بين القصيم والعراق والشام. اشتهر عبد الرحمن مُنيف كمفكر، وناشط سياسي، وخبير اقتصادي، وكاتب صحفي، ومؤلف روائي.

مسيرته

ولد في عمّان عام 1933م وعاش جزءاً من طفولته في ظل إمارة شرق الأردن ثم في السعودية. أكمل مراحل دراسته الأولى في الأردن وحصل على الشهادة الثانوية سنة 1952م، ثم انتقل إلى العراق والتحق بكلية الحقوق في بغداد حتى عام 1955م، إذ تم إبعاده بقرار سياسي مع مجموعة من الطلاب العرب. انتقل بعدها إلى مصر لإكمال دراسته هناك. منذ عام 1958م، ارتحل إلى يوغوسلافيا لإكمال دراسته العليا في جامعة بلغراد، حيث حصل منها عام 1961م على الدكتوراه في الاقتصاد (مجال اقتصاديات النفط، الأسعار والأسواق).

مولده

غادر والده إبراهيم بن علي المنيف بلدة قصيبا بعيون الجواء شمال مدينة بريدة حوالي عام 1300هـ / 1883م وظل يتنقل بين مناطق العراق وبلاد الشام، وكان يزاول التجارة بالمواشي والموارد الغذائية، وتزوج عدة زوجات من مكة وخارجها. أخيراً، تزوج من نورة الجمعان حوالي عام 1350هـ / 1931م. ولد عبد الرحمن في الأول من شهر صفر لعام 1352هـ الموافق 29 مايو 1933م وتوفي والده عام 1355هـ / 1936م وهو لم يتجاوز الثالثة من عمره، فنشأ يتيم الأب ترعاه أمه وجدته لأمه.

تحصيله العلمي

أتم منيف مراحل دراسته الأولى في عمان، ثم حصل على الشهادة الثانوية سنة 1952م. انتقل إلى بغداد والتحق بكلية الحقوق حتى جرى إبعاده عام 1955م، ثم انتقل إلى مصر وأكمل دراسته في القاهرة. منذ عام 1958م، ارتحل إلى يوغوسلافيا لإكمال دراسته العليا في جامعة بلغراد، حيث حصل منها عام 1961م على شهادة الدكتوراه في علم الاقتصاد (مجال اقتصاديات النفط، الأسعار والأسواق).

وفاته

توفي عن عمر ناهز السبعين عاماً في مدينة دمشق يوم السبت غرة شهر ذو الحجة لعام 1424 هـ الموافق 24 يناير 2004م بعد أزمة قلبية.

اقتباسات من كتاب أرض السواد 3 للكاتب عبد الرحمن منيف PDF :

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

عبد الرحمن منيف
عبد الرحمن بن إبراهيم منيف (ولد في عمّان في صفر 1352هـ / مايو 1933م، وتوفي في دمشق في ذو الحجة 1424هـ / يناير 2004م) كان خبيراً اقتصادياً، وأديباً، وناقداً حداثياً سعوديّاً. يُعتبر من أبرز الكُتاب والرُوائيين العرب في القرن العشرين، ومن أشهر رُواة سي ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب أرض السواد 3 PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا