كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل pdf

الصحوة الاسلاميةفي ميزان العقل
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل pdf

ملخص عن كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل:

“هل هذه صورة متخيلة لمجتمع يعاني الهزائم على كل المستويات، ومع ذلك تنتصر فيه الدعوة إلى التقدم والرقي على مستوى الفكر الديني وحده؟ سيقال بطبيعة الحال أن هذه الصورة معقولة؛ لأن الصحوة الدينية هي رد فعل على كل هذه الهزائم، بهدف قهرها والتغلب عليها…”

يعج العالم الإسلامي المعاصر بالعديد من الجماعات الإسلامية، كل منها ترى نفسها ممثلة للإسلام النقي. وبناءً على هذا التنوع، يدحض فؤاد زكريا في هذا الكتاب تفكير هذه الجماعات وطريقة فهمها للإسلام والواقع الحالي، ملقيًا الضوء على العديد من المشكلات الأساسية التي تعاني منها هذه الجماعات، وأهمها: تركيز جهودها على الجوانب الشكلية للإيمان وإهمال الجوانب المهمة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية وطريقة الحكم في البلاد، بالإضافة إلى افتقارها إلى برنامج اجتماعي واضح المعالم، وخطة قابلة للتطبيق في المجتمع الحديث، ونظرة إلى التراث تمنحه مدى يتجاوز نطاقه التاريخي؛ فهي تعتقد أن الخلاص لا يمكن تحقيقه إلا بإحياء الماضي. ويناقش الكتاب أيضًا موقف الفكر الإسلامي من بعض القضايا المعاصرة، مثل: حقوق الإنسان، والمرأة، والتصنيع، والقيم الأخلاقية، وغيرها.

وهذا ملخص كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل.

نبذة عن كاتب كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل:

فؤاد زكريا: أكاديمي مصري وأحد رموز الفكر العربي المعاصر، درس على يد الفيلسوف الدكتور زكي نجيب محمود، وكان من أوائل من تلقوا تعليمه.

ولد فؤاد حسن زكريا في بورسعيد في ديسمبر 1927، وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة فاروق الأول الثانوية بالعباسية بالقاهرة، وتخرج في قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا) عام 1949، وعُين معيدًا بكلية الآداب بجامعة عين شمس، وفي عام 1952 حصل على درجة الماجستير عن رسالته “الطبيعية عند نيتشه” من جامعة عين شمس، وبعد أربع سنوات (عام 1956) حصل على الدكتوراه عن رسالته “مشكلة الحقيقة” من نفس الجامعة.

عمل أستاذاً ورئيساً لقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس حتى عام 1974، ثم انتقل إلى الكويت أستاذاً ورئيساً لقسم الفلسفة بجامعة الكويت حتى عام 1991 خلفاً لأستاذه الدكتور زكي نجيب محمود، وعمل في الأمم المتحدة مستشاراً للشؤون الثقافية والعلوم الإنسانية باللجنة الوطنية لليونسكو بالقاهرة، ومستشاراً لسلسلة عالم المعرفة التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، وهو أحد مؤسسيها، كما رأس هيئة تحرير مجلتي الفكر المعاصر والتراث الإنساني في مصر.

محتويات كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل:

تقديم
الباب الأول: إيقاع التاريخ والحضارة
إشكالات الصحوة الإسلامية
التخلف الفكري وأبعاده الحضارية
العلمانية ضرورة حضارية
العقل العربي والتوجُّه المستقبلي
الأصالة والمعاصرة
الباب الثاني: الفكر الإسلامي وبعض المشكلات المعاصرة
الأُسس الفلسفية لحقوق الإنسان في العالم الإسلامي المعاصر
الإيمان الديني والعلم
التصنيع والقِيَم الأخلاقية في العالم الإسلامي
موقف الجماعات الإسلامية المعاصرة من قضية المرأة
الفلسفة والدين في العالم العربي المعاصر
الباب الثالث: المسلمون والفكر العلمي
المسلمون والأفكار المستورَدة
ماركس وأفيون الشعوب
مصطفى محمود بين الماركسية والإسلام

اقتباسات من كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

فؤاد زكريا
كتب فؤاد زكريا إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب فؤاد زكريا أونلاين تحميل كتب فؤاد زكريا pdf بروابط مباشرة مجانا كتب فؤاد زكريا مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب فؤاد زكريا pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب فؤاد زكر ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الصحوة الاسلامية في ميزان العقل pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا