كتاب سكة المناصرة pdf

سكة الماصرة
1/5
تغيير تقييمك 1/5

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب سكة المناصرة pdf

ملخص عن كتاب سكة المناصرة:

“تتبادر إلى ذهنها أيام المناصرة كأصداء، صباح وظهر وظهر ومساء وغروب شمس وسهر حتى الفجر، صوت المناشير، طرق المطارق، رائحة الغراء، النداءات، الدعوات، الموسيقى والطنين الذي ينتشر عبر النافذة، حتى شجارات أمها وأبيها؛ ترفرف على شفتيها ابتسامة عند ذكراها”.

“محمد جبريل” يأخذنا بعيدًا عن أجواء الإسكندرية التي يفضلها، ويغوص بنا في أزقة القاهرة، وتحديدًا في حي المناصرة الشهير بتجارة الأثاث، ويسرد التغيرات التي طرأت على سكان هذا الحي في العقود الأخيرة. الشخصية المحورية في الرواية هي “هالة”؛ تلك الفتاة المتعلمة، خريجة كلية دار العلوم، التي تجد نفسها في عائلة لها تاريخ طويل في مهنة الرقص والغناء الشعبي؛ والدتها شوقية سالم أفضل راقصة شموع في المنصورة، ووالدها حسين عكاشة أحد أمهر العازفين في المنطقة. إلا أنها ترفض استكمال رحلة العائلة وتقرر السفر إلى سلطنة عمان. ومن خلال تفاعل هالة مع والديها وأختها وعطية ابن عمها الطامح للزواج منها، يقدم لنا جبرائيل قصة أحد أحياء القاهرة القديمة بكل ما فيها من تناقضات وصراعات.

وهذا ملخص كتاب سكة المناصرة.

نبذة عن كاتب كتاب سكة المناصرة:

محمد جبريل: كاتب وروائي وصحفي مصري، يعد من أبرز الروائيين المعاصرين؛ حيث أثبت في أعماله الأدبية مستوى عاليًا من الكفاءة في السرد والرواية القصصية، وحظيت أعماله بتقدير كبير من قبل الكتاب والنقاد والقراء في مصر وخارجها.

ولد عام 1938 بمحافظة الإسكندرية. عمل في الصحافة بداية، حيث بدأ مسيرته التحريرية في القسم الأدبي بجريدة الجمهورية عام 1960، ثم انتقل إلى جريدة المساء، ثم أصبح رئيس تحرير مجلة الإصلاح الاجتماعي الشهرية. كما عُين خبيرًا في المركز العربي للدراسات الإعلامية في السكان والتنمية والإعمار عام 1974، وعُين رئيسًا لتحرير جريدة الوطن العمانية عام 1976، بالإضافة إلى عضويته في اتحاد الكتاب المصريين، واتحاد الكتاب، ونادي القصة، ونقابة الصحفيين المصريين، واتحاد الصحفيين العرب.

محتويات كتاب سكة المناصرة:

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨

اقتباسات من كتاب سكة المناصرة:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد جبريل
محمد جبريل: كاتب وروائي وصحفي مصري، ويعتبر من أبرز الروائيين المعاصرين. وأظهر في أعماله الأدبية كفاءة عالية في السرد والسرد القصصي، ولاقت أعماله استحسانا كبيرا لدى الكتاب والنقاد والقراء في مصر وخارجها. ولد عام 1938م بمحافظة الإسكندرية. عمل في الب ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب سكة المناصرة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا