كتاب تاريخ اورشليم pdf

كتاب تاريخ اورشليم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ اورشليم pdf

ملخص عن كتاب تاريخ اورشليم:

“تقع القدس في مركز الرواية التوراتية، وحولها يدور التاريخ الديني والسياسي لليهود. ومع فتح الملك داود للقدس واعتماده إياها عاصمة له (ونحن نتحدث هنا عن المؤرخين التوراتيين)، تحول النظام القبلي البدائي للجماعات العبرية إلى دولة منظمة ومملكة مخيفة”.

لم تحظ أي مدينة بمثل هذا القدر من الاهتمام من قبل المؤرخين وعلماء الآثار وعلماء الدين مثل القدس؛ تلك المدينة التي شهدت بدايات الحضارة الإنسانية، وأعطيت هالة مقدسة منذ فجر التاريخ، وذكرت في الكتب المقدسة الثلاثة، التوراة والإنجيل والقرآن، وشهدت العديد من الصراعات ذات البعد الديني. ولعل أعظم هذه الصراعات هي المطالبات اليهودية في فلسطين بشكل عام والقدس بشكل خاص، والتي تستند إلى كونهم المالكين الحقيقيين للأرض، استنادًا إلى الرواية التوراتية. ومن هنا انطلق المفكر “فراس السواح” لدراسة مدى صحة هذه القصة، ومقارنتها بالنتائج الحديثة التي توصل إليها علماء الآثار والآثار، وخرج منها بالعديد من النتائج المهمة والمحايدة، المبنية على حقائق علمية حول حقيقة تاريخ هذه المدينة والجماعات اليهودية.

وهذا ملخص كتاب تاريخ اورشليم.

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ اورشليم:

فراس السواح: مفكر لامع في سماء الأساطير الشرقية، ومؤرخ بارز في تاريخ الأديان، وفيلسوف مغامر، وأحد أبرز المفكرين العرب الذين أبحروا خارج المنظومة الدينية النمطية، وقدموا رؤية مغايرة للأفكار المذهبية السائدة.

ولد في حمص عام 1941 لعائلة حماهية أزهرية، وعاش في فضاء تنويري سمح له باختيار طريقه الخاص؛ والده الكاتب والصحافي “أحمد السواح” رئيس تحرير جريدة “الفجر” السورية، وجده “نورس السواح” شيخ أزهري درس العلوم الدينية في جامعة الأزهر. درس “فراس” الاقتصاد في جامعة دمشق، وتخرج منها عام 1965، ثم التحق بقسم الفلسفة، لكنه لم يكمل دراسته هناك.

كان مهتماً بالأساطير وتاريخ الأديان منذ وقت مبكر، فكتب في الصحف والمجلات السورية منذ عام 1958، ونشر أول أبحاثه في الأدب اللبناني عام 1960. وفي عام 1976 نشر كتابه التأسيسي والمتين «مغامرة العقل الأولى»، وفي عام 1985 نشر كتابه الشهير «سر عشتار: الإلهة الأنثوية وأصل الدين والأسطورة».

محتويات كتاب تاريخ اورشليم:

الكتب الإلكترونية، هِبة العصر
مقدمة طبعة الأعمال غير الكاملة
فاتحة
بدايات التنقيب في فلسطين واكتشاف أورشليم القديمة
أورشليم اليبوسية
أورشليم القرن العاشر
أورشليم القرن العاشر
ثقافة فلسطين في القرن العاشر
عودة إلى الوراء
عودة إلى الوراء
المملكة الموحَّدة مرة أخرى
مملكة السامرة الكنعانية ٨٨٠–٧٢١ق.م.
مملكة يهوذا الكنعانية
يهوه وآلهة كنعان
أزمة التاريخ التوراتي
أورشليم في العصر الفارسي
أورشليم في العصر الهيلينستي
العصر الروماني ونهاية أورشليم
خاتمة
المراجع

اقتباسات من كتاب تاريخ اورشليم:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

فراس السواح

فراس السواح، كاتب سوري متخصص في المثيولوجيا وتاريخ الأديان، ولد في مدينة حمص في سوريا عام 1941. حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة دمشق. عمل كأستاذ لتدريس الحضارة العربية ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ اورشليم pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا