كتاب نظرية الدوائر الثلاث pdf

نظرية الدوائر الثلاث
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب نظرية الدوائر الثلاث pdf

ملخص عن كتاب نظرية الدوائر الثلاث:

“إذا كانت النظرة العمودية للعالم تؤدي إلى الهيمنة، والنظرة الهرمية للعالم تؤدي إلى القهر، فإن النظرة المزدوجة للعالم تؤدي إلى القهر”.

تشير نظرية الدوائر الثلاث إلى دوائر الحركة والتأثير المصرية؛ الدائرة الأولى هي مصر في الداخل، والدائرة الثانية هي العالم العربي، والدائرة الثالثة هي العالم الأفروآسيوي. وقد ركز هذا الجزء من الكتاب على الدائرة الأولى؛ فمصر هي محور الدوائر الثلاث، وظهر نفوذها بشكل كبير بعد ثورة يوليو وحتى أوائل السبعينيات؛ حيث دافعت عن استقلالها الوطني ضد التكتلات والتحالفات، وساهمت في صياغة سياسة عدم الانحياز والاتحاد الإيجابي، وحاولت إذابة الفوارق بين الطبقات، وسنت قوانين الإصلاح الزراعي، وأقرت التعليم المجاني، وبنت صرحًا صناعيًا ضخمًا. إلا أن هذا الوضع تغير منذ السبعينيات؛ ومع اتباع مصر لسياسة جديدة أفقدتها نفوذها في تلك الدائرة، انعكس ذلك بدوره على نفوذها في الدائرتين الأخريين، وهو ما سنراه في هذا الكتاب من خلال عدة محاور تتعلق بالسلطة والمجتمع والأحزاب السياسية.

وهذا ملخص كتاب نظرية الدوائر الثلاث.

نبذة عن كاتب كتاب نظرية الدوائر الثلاث:

حسن حنفي: مفكر وفيلسوف مصري، له إسهامات فكرية عديدة في تطوير الفكر الفلسفي العربي، وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

ولد حسن حنفي في القاهرة سنة 1935، وحصل على الليسانس في الفلسفة سنة 1956، ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون. ترأس قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وكان محط اهتمام العديد من الجامعات العربية والعالمية؛ حيث قام بالتدريس في العديد من الجامعات في المغرب وتونس والجزائر وألمانيا وأمريكا واليابان.

ركز الدكتور حسن حنفي جل اهتمامه على قضية “التراث والتجديد”، وينقسم مشروعه الأكبر إلى ثلاثة مستويات: الأول يخاطب المتخصصين، وقد حرص على عدم الخروج من أروقة الجامعات والمعاهد العلمية؛ الثانية للفلاسفة والمثقفين، بهدف نشر الوعي الفلسفي وإظهار أثر المشروع على الثقافة؛ والأخيرة لعامة الناس، بهدف تحويل المشروع إلى ثقافة سياسية شعبية.

محتويات كتاب نظرية الدوائر الثلاث:

إهداء
مقدمة
الثورة المضادة
السلطان
سؤال مصر
الأحزاب السياسية
الثقافة والمجتمع
الدين والسياسة
الثورة قادمة

اقتباسات من كتاب نظرية الدوائر الثلاث:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب حسن حنفي
كتب حسن حنفي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب حسن حنفي أونلاين تحميل كتب حسن حنفي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب حسن حنفي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب حسن حنفي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب حسن حنفي pdf بالأنجل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب نظرية الدوائر الثلاث pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا