كتاب الاستخلاف المستحيل pdf

كتاب الاستخلاف المستحيل pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الاستخلاف المستحيل pdf

ملخص عن كتاب الاستخلاف المستحيل:

“الحياة لا تطاق بدون قصة، والقصة لا تعني أكثر من “وهم” مناسب حول “أهميتنا” في الكون. هذا ما يسميه سيوران بالغريزة النبوية: الحلم بعالم آخر. “إنه ليس حلمًا يمكننا أن نستيقظ منه، ولكنه حلم هو شكل الحياة نفسها.”

ويناقش الدكتور المسكيني في هذا الكتاب ما يسميه بالمراهقة الملحدة مقابل ثقافة المسنين المثيرة للجدل. وهو يتناول معنى الإلحاد، لا باعتباره كفراً أو شركاً بالمعنى الديني، بل باعتباره تحرراً من النمط السائد للسلطة الاستبدادية العميقة المتمثلة في السلطة الأبوية والسياسية والدينية (الأب – الحاكم – الله). رفض النسخة السردية للهوية المحددة مسبقًا؛ واللجوء إلى الجزء غير المألوف باعتباره أمراً جديراً بالاعتبار؛ والتمرد على النماذج الأخلاقية التي تصوغ الإنسان ليتكيف وفق سلطة تعمل على إبقاء كل ركن من أركان شخصية الفرد خاضعا لها في مجال الظهور المناسب للسلطة. ويناقش المؤلف أيضًا ما يسمى بثورات الربيع العربي كمثال لظاهرة المراهقة الملحدة، ويرى أن الشعب لم يثور عن ضميره القديم، ولا عن شيخوخته الأخلاقية، بل ثار بناءً على الرؤية. من الجيل الجديد الذي يرفض أي انتماء هوي جاهز.

وهذا ملخص كتاب الاستخلاف المستحيل.

نبذة عن كاتب كتاب الاستخلاف المستحيل:

فتحي المسكيني: شاعر وفيلسوف ومترجم تونسي كبير. وأغنى المكتبة العربية بالعديد من الكتب والترجمات القيمة في الفكر والفلسفة، ونال جائزة الشيخ زايد للكتاب للترجمة عام 2013 عن ترجمته لكتاب “الوجود والزمان” للفيلسوف الألماني “مارتن هايدغر”.

ولد عام 1961م في مدينة بوسالم بتونس. كان يحب الشعر كثيراً وبدأ بتأليفه في سن مبكرة متأثراً بحبه لـ”جبران خليل جبران” وكتاباته. ولا يزال يكتب الشعر حتى يومنا هذا. وبالإضافة إلى شغفه الأدبي، كان مهتماً جداً بدراسة الفلسفة، وخاصة الفلسفة الألمانية، وكان مهتماً جداً. من خلال التعرف على فكر الفيلسوف الألماني الشهير “مارتن هايدجر”، ولشدة حبه للفلسفة، ركز دراساته في هذا المجال، حيث حصل على دكتوراه الدولة عام 2003. ويشغل حاليا منصب أستاذ الدراسات العليا تدريس الفلسفة المعاصرة بجامعة تونس.

محتويات كتاب الاستخلاف المستحيل:

توطئة
الإبراهيميون والعدم
العالم ليس كافيًاأوفي سياسات التعالي
من وصلته «رسالة الغفران»؟
في تأويلية الرحمة
النبي المضاد
ضميمة

اقتباسات من كتاب الاستخلاف المستحيل:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

فتحي المسكيني
فتحي المسكيني: شاعر وفيلسوف ومترجم تونسي كبير. وأغنى المكتبة العربية بالعديد من الكتب والترجمات القيمة في الفكر والفلسفة، ونال جائزة الشيخ زايد للكتاب للترجمة عام 2013 عن ترجمته لكتاب “الوجود والزمان” للفيلسوف الألماني “مارتن هايدغر”. ولد عام 1961 ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الاستخلاف المستحيل pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا