كتاب تاريخ الفلسفة الغربية pdf

كتاب تاريخ الفلسفة الغربية pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ الفلسفة الغربية pdf

ملخص عن كتاب تاريخ الفلسفة الغربية:

«إن الفترة التي سنجعلها موضوع بحثنا في هذا الكتاب تختلف عن العصور التي سبقتها، وعن العصور التي تلتها على حد سواء. وهي تختلف عنها ليس فقط في الفلسفة، بل في جوانب أخرى كثيرة أهمها قوة الكنيسة.

اتخذ الفكر الأوروبي في العصور الوسطى اتجاها مختلفا ومتميزا عن الفترة السابقة. وشهد هذا العصر سيطرة الكنيسة على المجال السياسي والاجتماعي والثقافي والفكري، وتشكيل نظام اجتماعي يتمحور حوله، وهو ما انعكس بشكل واضح في روح الفكر أيضاً. وأدى إلى تبلور ما عرف في تاريخ الفلسفة الغربية بالفلسفة الكاثوليكية، وظهور العديد من الفلاسفة القديسين مثل القديسين أوغسطينوس وتوما الأكويني وغيرهم من الفلاسفة والمدارس الفكرية المتوافقة مع الإيمان المسيحي. كما تميز هذا العصر بالثنائيات مثل: ثنائية السلطة الدينية (ممثلة بالكنيسة) والسلطة العلمانية (ممثلة بالملوك)، وثنائية النفس والجسد، وثنائية ملكوت الله وملكوت الله. من الارض. وهذا ما نراه في هذا الكتاب، الذي يؤرخ فيه برتراند راسل للفلسفة الكاثوليكية، كجزء من مشروعه الأكبر. إنه تاريخ الفلسفة الغربية.

وهذا ملخص كتاب تاريخ الفلسفة الغربية.

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ الفلسفة الغربية:

برتراند راسل: عالم بريطاني شهير، حائز على جائزة نوبل، ناشط سياسي وناقد اجتماعي. كان برتراند راسل أبرز علماء العالم في النصف الأول من القرن العشرين، وأحد مؤسسي الفلسفة التحليلية.

ولد راسل عام 1872م في ويلز بالمملكة المتحدة، لعائلة أرستقراطية عريقة، ثورية في عصرها، وكان جده لأبيه رئيسًا للوزراء لفترتين في أربعينيات وستينيات القرن التاسع عشر. درس في كامبريدج عام 1890، وتخرج بدرجة علمية في الرياضيات والفلسفة عام 1893، ثم بدأ العمل الفكري بعد ثلاث سنوات عندما نشر كتاباته الأولى عن الديمقراطية الاجتماعية الألمانية. ثم قام بالتدريس لهم في كلية لندن للاقتصاد، وفي عام 1910 تم تعيينه أستاذاً في جامعته كامبريدج. حتى أُقيل منها عام 1916م بسبب جهوده في إحلال السلام في الحرب العالمية الأولى. وظل ناشطاً سياسياً في فترة ما بين الحربين العالميتين، وأثناء الحرب العالمية الثانية، وما بعدها. لقد أيد جهود السلام ورفض الحرب ودعم الصهيونية وحق اليهود في وطن خاص بهم.

محتويات كتاب تاريخ الفلسفة الغربية:

مقدمة
الجزء الأول: الآباء
التطور الديني لليهود
المسيحية في الأربعة القرون الأولى
ثلاثة من أساتذة الكنيسة
الفلسفة واللاهوت عند القديس أوغسطين
القرنان الخامس والسادس
القديس بندكت وجريجوري الأكبر
الجزء الثاني: الاسكولائيون: (أو المدرسيون)
البابوية في العصور المظلمة
يوحنَّا الاسكتلندي
إصلاح الكنيسة في القرن الحادي عشر
الثقافة والفلسفة عند المسلمين
القرن الثاني عشر
القرن الثالث عشر
القديس توما الأكويني
الاسكولائيون الفرانسسكان
أُفول البابوية

اقتباسات من كتاب تاريخ الفلسفة الغربية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب برتراند راسل
يعد الكاتب برتراند راسل هو فيلسوف وعالم منطق ورياضي ومؤرخ وناقد اجتماعي بريطاني، ولد الكاتب برتراند راسل في 18 مايو 1872 في ويلز لأسرة ليبرالية من أرستقراطية بريطانيا. كان جده لأبيه، جون راسل وإيرل راسل الأول، ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ الفلسفة الغربية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا