موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، يسرّ فريق المكتبة العربية للكتب أن يتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للمسلمين في جميع أنحاء العالم. ندعو الله أن يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يجعله عيداً مباركاً وسعيداً على الجميع.

أولا ما هو عيد الأضحى، ولماذا سمي بعيد الأضحى؟

ما هو عيد الأضحى؟

عيد الأضحى المبارك يأتي مباشرة بعد نهاية شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يأتي بعد شهر ذي القعدة. يُعتبر عيد الأضحى ثاني أهم الأعياد في الإسلام بعد عيد الفطر المبارك.

عمومًا، يستمر شهر ذي الحجة لمدة 29 أو 30 يومًا، حسب رؤية الهلال وتحديد بداية الشهر. وبعد نهاية هذا الشهر، يحين موعد عيد الأضحى المبارك، الذي يُحتفل به في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس، يوم عيد الأضحى المبارك هو يوم الذبح الذي يُعتبر أحد أهم مظاهر الاحتفال بهذا العيد، إذ يقوم المسلمون بذبح الأضاحي كتعبير عن الطاعة والتقدير لله، وتقاسم اللحوم مع الأقارب والفقراء والمحتاجين.

جميع الدول تزين الشوارع والمراكز التجارية احتفالا بهذه المناسبة الدينية المشرفة، وبرنامج العيد حافل بالعديد من الأنشطة التي تستمر خلال يوم العيد ويستحب أداء بعض السنن التي أمر بها رسول الله، أفضل الصلوات، وإتمام التحية في عيد الأضحى
موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

لذا فإن قول عيد الأضحى اكثر من يوم غير صحيح لأنه يوم واحد فقط يوم العيد يوم فرح وسعادة وافراح المؤمنين في حياتهم وفي دنياهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾
موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

لماذا سمي بعيد الأضحى؟

يُعتبر عيد الأضحى من الأعياد الإسلامية الهامة التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم. وقد سُمي هذا العيد بـ “الأضحى” نسبةً إلى الذبح، ويعود سبب هذا التسمية إلى الأصل الديني والتاريخي للعيد.

عندما قرر الله سبحانه وتعالى أن يختبر إيمان نبينا إبراهيم عليه السلام، طلب منه أن يضحي بابنه إسماعيل عليه السلام. وفي نهاية الاختبار، بعدما أظهر إبراهيم عليه السلام إخلاصه وطاعته لله، أُمر بأن يضحي بكبش بدلًا من ابنه.

ومن هنا جاءت تسمية العيد بـ “الأضحى”؛ لأنه يتضمن ذبح الأضاحي، حيث يقوم المسلمون خلال هذا العيد بذبح أضاحيهم كتعبير عن الطاعة لله وتقديرًا لنعمه. ويُعتبر هذا الذبح تقليدًا لفعل النبي إبراهيم عليه السلام، ويُظهر الاستعداد لتقديم الذبيحة العظيمة في سبيل الله.

 

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

سنن عيد الأضحى

  1. صلاة صلاة العيد
    عن أبي هريرة أنَّه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرجَ إلى العيدينِ رجعَ في غيرِ الطريقِ الذي خرجَ منهُ”
  2. الأكل قبل الخروج الي الصلاة
    عن أنس بن مالك أنَّه قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ”
  3. الذهاب الي صلاة العيد
    عن جابر بن سمرة أنَّه قال: “صَلَّيْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ العِيدَيْنِ، غيرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ، بغيرِ أَذَانٍ وَلَا إقَامَةٍ”
  4. الاغتسال والتزين للصلاة وللعيد
    الاغتسال والعناية أمران مستحبان، لأن الصحابة رضوان الله عنهم لم يذهبوا إلى المصلى إلا إذا كانوا متطيبين، لذلك يجب أن نظهر فرحتنا وسرورنا في هذا اليوم، والذهاب الي الصلاة فما أجمل هذا الطريق
  5. المشي إلى مصلى العيد
    من السنن الجميلة المرتبطة بصلاة العيد الذهاب إلى صلاة العيد سيرا على الأقدام بسلام وهدوء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي إلى المصلى ويعود إلى بيته سيرا على الأقدام
  6. – الذهاب إلى الصلاة من جهة والعودة من جهة أخرى
    ويستحب الذهاب إلى كتاب صلاة العيد من جهة، والعودة إلى المنزل من جهة أخرى، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج لصلاة العيد مرة واحدة، وعاد من جهة أخرى
  7. التكبير أثناء الطريق إلى المصلى
    يستحب للمسلم أن يرفع صوته عند ذهابه إلى صلاة العيد، على ما رواه عن الزهري بقوله: (خرج رسول الله يوم عيد الأضحى) دعاء.
  8. حضور خطب العيد، يستحسن حضور خطبة العيد بعد الصلاة

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

موعد صلاة عيد الأضحى في تونس 1445-2024

من المقرر أن يدخل توقيت صلاة عيد الأضحى 1445-2024 في تونس، وسوف يعلن عن الوقت المؤكد قريبا عبر موقعنا المكتبة العربية، وقد أكدت الجهات الفلكية الرسمية على الأراضي تونس، أن وقت أداء صلاة العيد بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة الي 20 دقيقه يوم 16 او ال 17 من شهر  يونيو، على تُقام في أوّل وقتها، مع إمكانية إقامتها حتى دخول وقت صلاة الظهر.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في تونس
موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

عدد ركعات عيد الأضحى وكيفية أدائها؟

عدد الركعات: ركعتان بدون أقامه، وبدون اذان
موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

كيفية أدائها: 

الشافعي قالوا إن صلاة العيد كأي صلاة فائضة تؤدى ركعتان ويؤمر المصلي بتلاوة التكبيرات السبع بعد التكبيرات الاستهلالية وصلاة الاستفتاح الشرط أن تكون هذه التكبيرات قبل الاستعاذة والقراءة، ويرفع يديه إلى كل تكبير، ويسن له أن يفصل بين كل تكبيرتين بآية متوسطة، ويضع كل يد تحت الصدر وأن نقول على انفراد: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر”، في الركعة الثانية يضيف تكبيرًا إلى التكبير قائما، ويفعل ذلك كما في الركعة الأولى واعلم أن التكبيرات الإضافية سنة فإن نسيها، أو تركها: لم يركع للنسيان.

وإذا شك في العدد، ويسن أن يجهر في التكبير عن الإمام والمصلين كما جهار القراءة وهي سنة للإمام وله وحده، ولكن إذا استمر المأموم في صلاته ودخل معه الركعة الثانية لأنه يجب أن يتبعه في عدد التكبيرات، إلا إذا كانت أكبر من خمس، كما تقول الركعة خمس تكبيرات يقوم بها منفردا بعد سلام الإمام، وتترك الجماعة تكبيرات إضافية إذا لم يفعلها الإمام  ويصطحب إمامه ولو أقل من سبع تكبيرات أو خمس، وهذا هو السنة قراءة سورة ق ، أو سورة الأعلى، أو سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وتلاوة سورة الإخلاص، أو سورة القمر في الركعة الثانية
موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

يمكنك ايضا الاطلاع علي:

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في الدار البيضاء | المغرب – المكتبة العربية للكتب (arab-books.com)

 

 

مقالات ذات صلة بــ موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مدنين | تونس

أحدث الكتب

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا