كتاب نهاية الديموقراطية pdf

كتاب نهاية الديموقراطية pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب نهاية الديموقراطية pdf

ملخص عن كتاب نهاية الديموقراطية:

“إن هذا التحول التدريجي للقانون، الذي كان في الماضي تعبيراً عن السيادة الأحادية للكيان السياسي، أصبح اليوم مجرد تطور عملي يحكم قطاعات النشاط الإنساني على أساس وظيفي، ويلغي استقلالية السياسة، الذي يفقد أسسه الأخلاقية والفلسفية”.

لقد خرجت الليبرالية الغربية منتصرة من الحرب العالمية الثانية بعد هزيمة هتلر الساحقة. كما حققت نفس النصر في حربها الطويلة مع الشيوعية فيما عرف بالحرب الباردة. ويرى هذا الكتاب أن عام 1989 يمثل نهاية عصر الدولة القومية، التي كانت أبرز إرث لعصر التنوير. لقد انقلبت الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي أنتجت عصر المؤسسات، ولم تعد المؤسسات القائمة قادرة على التكيف مع الظروف الجديدة. وتحولت القوانين إلى وصفات، والقانون أسلوب، وأصبحت الدولة القومية فضاء تشريعيا، وتغيرت قواعد النفوذ في العالم الصناعي، واتجهت نحو طوكيو والعالم الآسيوي. كل هذه التغيرات وغيرها تضعنا أمام سؤال مهم حول مصير الديمقراطية، وهو ما سنشرحه في هذا الكتاب.

وهذا ملخص كتاب نهاية الديموقراطية.

نبذة عن كاتب كتاب نهاية الديموقراطية:

جان ماري جيهينو: دبلوماسي فرنسي، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام في الفترة بين عامي ٢٠٠٠ و٢٠٠٨م.

ولِد «جيهينو» عام ١٩٤٩م في باريس، وشغل العديد من المناصب القيادية والمهمة، من أبرزها: عمله نائبًا للمبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن سوريا عام ٢٠١٢م، ورئيس مجلس إدارة مركز «هنري دونالد» للحوار الإنساني، وأستاذًا زائرًا بجامعة كولومبيا، ورئيس معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني، كما تعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية.

كان للمناصب المهمة التي تولَّاها «جيهينو» تأثير كبير في بلورة رؤيته حول السياسة العالمية، والأنظمة السياسية في الداخل، وهو ما أصقل خبرته وجعل لأعماله المؤلَّفة تأثيرًا قويًّا نابعًا من قُربه من دوائر صنع القرار في العالم. ومن أبرز أعماله كتابا: «نهاية الديمقراطية» ١٩٩٣م، و«ضباب السلام» ٢٠١٥م.

محتويات كتاب نهاية الديموقراطية:

مقدمة
نهاية الأمم
نهاية السياسة
لبننة العالم؟
إمبراطورية بلا إمبراطور
أغلال غير مرئية
ضرورة الامتثال
أديان بلا رب
العجل الذهبي
العنف الإمبراطوري
خاتمة

اقتباسات من كتاب نهاية الديموقراطية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جان ماري جيهينو
جان ماري جيهينو: دبلوماسي فرنسي، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام في الفترة بين عامي ٢٠٠٠ و٢٠٠٨م. ولِد «جيهينو» عام ١٩٤٩م في باريس، وشغل العديد من المناصب القيادية والمهمة، من أبرزها: عمله نائبًا للمبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب نهاية الديموقراطية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا