كتاب الاقناع في مسائل الاجماع الجزء 2 pdf

الاقناع
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الاقناع في مسائل الاجماع الجزء 2 pdf

ملخص عن كتاب الاقناع في مسائل الاجماع

الحمد لله رب العالمين ، الممتن على عباده بإكمال هذا الدين ، وبتنزيله للكتاب المبين ، وإرساله خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن استن بسنته ، واهتدى بهديه إلى يوم الدين
وبعد ، ، ،
فلاشك أن الأمة الإسلامية في واقعها المعاصر تعيش أزمة حقيقية ؛ فقد وجهت إليها سهام العداء من كل جانب ، وتعرضت لمحن واختبارات عصيبة كان من أهمها هذه الهجمة الشرسة على أصولها ومعتقداتها والتي تحاول النيل
من هذا الصرح عظيم البناء . ومع كثرة هذه الهجمات وتطاولها إلى الأصول التي اتفق المسلمون عليها تبرز الحاجة إلى تضافر جهود أبناء الأمة ، وبذلهم المزيد من الجهد للحفاظ
على تراثها الذي هو عماد هذا الدين . ويأتي الدور الواجب على دور النشر تجاه هذه الهجمات بالعناية بالتراث والحرص الشديد على معالجة أي تحريف يتعرض له ، والاهتمام بنشر ما لم ينشر منه – خاصة ما تمس الحاجة إليه . ومن هذه الكتب التي ارتئت الدار نشرها في إطار خطتها لنشر التراث الإسلامي هذا الكتاب القيم الإقناع في مسائل الإجماع للحافظ ابن القطان الذي يصدر لأول مرة على نسخة خطية فريدة .
وتبرز الحاجة لكتب الإجماع في هذا الوقت لأنها تظهر الأصول والمسائل التي اتفق حولها ، فتسد الباب في وجه من يحاول النيل من هذا الدين عن طريق محاولة تغييره بإظهار حائط الصد الأول لهذا الدين وهي الأصول المتفق عليها التي تظهر دخن وحقيقة كل من يحاول تحريف هذا الدين عن طريق التشكيك في أمور هي معلومة من الدين بالضرورة ، أو محل اتفاق بين أئمة وعلماء هذا الذين وأخيرًا فلا ننسى أن نذكر إخواننا القراء بمطلبنا الحثيث وهو ضرورة التعاون – ليس معنا كناشر بعينه بل – مع كل ناشر يشعرون تجاهه بالصدق في الحرص على هذا التراث العظيم ، فإن العوائق التي تبرز أمام هؤلاء الناشرين الصادقين كثيرة – يبرز منها الآن تلك السرقات التي يتعرض لها كل عمل يصدر لأول مرة ، فمعلوم كم يتكلف إخراج العمل لأول مرة ، فيأتي هؤلاء السراق ليكونوا عاملاً مثبطا لكل من يخرج عملاً لم ير النور من قبل ، فلتحذر يا أخي القارئ ، ولتحذر إخوانك من التعامل مع أمثال هؤلاء . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

 

 

 وهذا ملخص كتاب .الاقناع في مسائل الاجماع

نبذة عن كاتب كتاب الاقناع في مسائل الاجماع :

اسمه ونسبه وكنيته : هو علي بن محمد بن عبد الملك بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن خصلة ابن سماحة الحميري الكتامي الفاسي. ويكنى أبا الحسن، ويلقب بابن القطان . مولده ونشأته : ولد ابن القطان بمدينة فاس سنة ٥٦٢هـ وبدأ دراسته الأولى بالقرويين، ثم انتقل إلى مراكش ينهل من علومها وعلمائها ومكتباتها . الحياة العلمية في عصره … إطلالة على الحركة العلمية في عصر ابن القطان في ظل الدولة الموحدية يتبين لنا كيف قامت حركة علمية زاخرة في عصر الدولة الموحدية بالمغرب العربي، لا سيما في عهد الأمراء : عبد المؤمن بن علي وابنه يوسف بن عبد المؤمن وحفيده يعقوب، فقد حظي العلماء وطلاب العلم باهتمام شديد وإغداق واسع من قبل هؤلاء الأمراء، وقويت صلتهم بهم والعناية بشئونهم، فصارت المغرب مهبط العلماء وواحة المتعلمين . وقد حظيت هذه الدولة الموحدية بمكانة عظيمة حتى صارت قبلة العلماء ولا شك أن التخطيط المنظم والرغبة الصادقة من هؤلاء الأمراء كان سببا من أسباب ذلك الرواج العلمي في عهد الدولة الموحدية ويتضح ذلك فيما يلي: 1- الامتزاج بين العلم والسياسة : فلم يكن الأمراء والساسة في الدولة الموحدية بمعزل عن العلم أو العلماء، بل كانوا طلاب علم بارعين في فنونه ذوي اهتمام بسماعه ولقاء شيوخه والرحلة في طلبه . فبداية بالمهدي بن تومرت مؤسس الدولة الموحدية مرورًا بعبد المؤمن بن علي، فولده يوسف بن عبد المؤمن ثم ولد ولده يعقوب بن يوسف المنصور، لا نكاد نطالع تراجمهم حتى نجدهم مشاركين في علوم القرآن والحديث النبوي والفقه والأصول واللغة .

قام أمراء الدولة الموحدية بدور بارز في استقدام العلماء إلى مراكش للتدريس بها، ونقل خبراتهم وعلومهم إلى طلاب العلم بها، وفي سبيل ذلك بالغوا في الحفاوة بهم والإغداق عليهم، وتقديم الدعم المعنوي والمالي لهم، وتذليل العقبات أمامهم . – العناية بالناشئة من طلاب العلم : لقد كان اهتمام الأمراء بطلاب العلم واعتناؤهم بشئونهم وتقديم كل وسائل الدعم والعون محل أنظار الجميع، فقد أجرى الأمراء عليهم الأرزاق الوفيرة وأنشئوا لهم دورًا للعلم، واستقدموا لهم كبار العلماء، وقربهم الأمراء منهم، فزادت وجاهتهم في المجتمع .

– إنشاء المكتبات المكتملة لخدمة العلماء وطلاب العلم : أنفق أمراء الموحدين الأموال الطائلة في سبيل تكوين مكتبات متكاملة تجمع مختلف العلوم وشتى الفنون، ومعلوم كيف كانت هذه المهمة في غاية الصعوبة والمشقة في زمان لا يعرف عالم الطباعة، بل لا يعرف الأدوات الكتابية الحديثة وكم كانت تكلفة شراء نسخ من الكتاب الواحد أو طلب نسخة . ه تنمية روح الاجتهاد : لقد ضاق أمراء الدولة الموحدية ذرعا بالتقليد الأعمى، وحثوا العلماء وطلاب العلم على نبذه والتمسك بروح الاجتهاد، حتى أحرق أمراء الدولة الموحدية الكثير من كتب الفروع . وفي ظل هذه الصحوة العلمية الهائلة عاش ابن القطان الفاسي مرحلة خصبة من حياته في ظلال هذه الدولة التي أعانته واستعانت به في حلقة علمية متواصلة . شيوخه : توفر لابن القطان عدة من الشيوخ والعلماء الذين أثروا فيه وأثروا حياته العلمية، ومن هؤلاء :

– محمد بن الفخار المالقي . – أبو عمر بن عاث . أحمد بن يزيد بن عبد الرحمن . – أحمد بن محمد بن عمر القيسي . ه محمد بن عبد الرحمن بن علي التجيبي . ٦- محمد بن عبد الله بن طاهر الحسيني. أبو بكر بن خلف الأنصاري ابن المواق . علي بن موسى بن علي السالمي ابن النقرات . – محمد بن إبراهيم بن حزب الله بن البكار. ١٠ – أبو البقاء بن يعيش بن علي . ١١ – أبو فسحاق بن العشاب. ۱۲ – عبد الرحيم بن عيسى بن يوسف . ۱۳ – أحمد بن سلمة بن أحمد الصقل . ١٤ – أحمد بن يحيى الضبي. ١٥ – أبو ذر الخشني. ١٦ – عبد الله بن محمد بن عيسى التاطلي. ۱۷ – عتيق بن علي الصنهاجي. ۱۸ – علي بن أحمد الطليطلي . ۱۹ – عيسى بن محمد الغافقي . ٢٠ – يعيش بن علي الأنصاري. ۱۷ ۲۱ – زكريا بن عمر الأنصاري. تلاميذه : لا يمكن حصر عدد تلاميذ أحد العلماء، خاصة إذا نال شهرة واسعة وصيتا ذائعا، كابن القطان . ومن أبرز تلاميذه :

ابن المواق. -۲- محمد بن أحمد بن الطراوة. الحسن بن علي بن محمد بن القطان . ٤- الحسين بن علي بن محمد بن القطان . ه الشريف محمد بن علي بن يحيى. ٦- محمد بن يوسف المهلبي. علي بن محمد بن علي الغافقي . عبد الرحمن بن أبي عمرو بن أبي الحسن. محمد بن عياض بن محمد بن عياض . ۱۰ – محمد بن إبراهيم بن محمد الكتامي. ۱۱ – محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الزهري. ١٢ – أبو عبد الله الرندي . ۱۳ – يوسف بن موسى بن إبراهيم. ١٤ – محمد بن عبد الملك الإشبيلي . ١٥ – عمر بن محمد بن أحمد الفاسي. ١٦ – محمد بن عبد الله ابن الأبار . ۱۷ – محمد بن علي بن أبي بكر الصنهاجي. ۱۸ – محمد بن عيسى المومنامي. قالوا عنه : قال الذهبي : الحافظ العلامة الناقد. وقال ابن عبد الهادي : العلامة الحافظ الناقد … جمع وصنف . وقال ابن العماد : كان حافظا، ثقة مأمونا. وقال ابن ناصر : وهو حافظ علامة، متفنن ثقة مأمون. قال ابن عبد الملك : كان ذكرًا للحديث مستبحرًا في علومه، بصيرا بطرقه عارفا برجاله عاكفا على خدمته ناقدًا مميزا صحيحه وقال ابن الأبار : كان من أبصر الناس بصناعة الحديث وأحفظهم الأسماء رجاله، وأشدهم عناية بالرواية . وظائفه العلمية : تولى ابن القطان القضاء، كما تولى الإشراف على الطلبة ورئاستهم، وقام بعقد المجالس الإملائية بين يدي الخليفة وبحضرة العلماء . ولم يكن يقوم بهذه الوظائف إلا كبار العلماء . مؤلفات ابن القطان : كان لسعة علمه وتبحره في شتى العلوم أثر كبير في آثاره التي خلفها بعده، فقد كانت له مؤلفات في الفقه وأصوله، والحديث ورجاله وغير ذلك من مؤلفات متعددة، فمن ذلك . ١ – في الفقه : 1 – النظر في أحكام النظر . ٢- البستان في أحكام الجنان . مقالة في الوصية للوارث. – مقالة في الرهن يوضع في يد أمين فيعتدي فيه . ه مقالة في الطلاق الثلاث. ٦- مقالة في الختان . مقالة في معاملة الكافر. – مقالة في نفي التعسير. – مقالة في الأيمان اللازمة . ١٠ – مقالة في المنع من إلقاء التفث في عشر ذي الحجة للمضحى. ۱۱ – مقالة في مشاطرة العمال . ۱۲ – مقالة في الأوزان والمكاييل . ۱۳ – مقالة في حث الإمام على القعود لسماع مظالم الرعية . ١٤ – مقالة في تحريم التساب.- مقالة في الوصية للجنين. ١٦ – مقالة في الإحاقة الكبرى . ۱۷ – مقالة في القراءة خلف الإمام. ۱۸ – الإقناع في مسائل الإجماع وهو كتابنا . الإقناع في مسائل الإجماع ١٩ – المقالة المعقولة في حكم فتوى الميت والفتوى المنقولة . ۲۰ – مقالة في التسعير. ٢- في أصول الفقه : ١- النزع في القياس. ۲- مسائل من أصول الفقه. مقالة إنهاء البحث منتهاه . – في الحديث : 1 – بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام . نقع الغلل ونفع العلل في الكلام على الأحاديت السنن لأبي داود. كتاب في الرد على أبي محمد بن حزم في كتاب المحلى. ٤- كتاب حافل، جمع فيه الحديث الصحيح محذوف السند، كمل منه كتب الطهارة والصلاة والجنائز والزكاة. ه رسالة في حديث عاشوراء في التوسعة على العيال. ٦ – رسالة في منع المجتهد من تقليد المحدث في تصحيح الحديث لدى العمل . رسالة في تفسير قول المحدثين في الحديث إنه حسن . أحاديث في فضل التلاوة والذكر. – مقالة في تبيين التناسب بين قول النبي ﷺ ويتوب الله على من تاب وما قبله من الحديث. ٤- مؤلفاته في الرجال : ١ – تجريد من ذكره الخطيب في تاريخه من رجال الحديث بحكاية أو شعر . ٢ – شيوخ الدارقطني .- برنامج شيوخه .
– مقالة في فضل عائشة .
ه مؤلفات متنوعة : ١- تقريب الفتح المقدسي .
وفاته :
۲۱
في ربيع توفي ابن القطان سنة ٦٢٨ هـ رحمه الله رحمة واسعة (1) .
توثيق النسخة : عنوان الكتاب : الإقناع في مسائل الإجماع .

محتويات الكتاب :

 

اقتباسات من الكتاب :

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

نرجو الدعاء لصاحب هذا العمل والمقيمين عليه

اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي ال وصحبه اجمعين

الحافظ ابي الحسن ابن القطان

الكتب مشابهة لــ كتاب الاقناع في مسائل الاجماع الجزء 2 pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا