كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض pdf

كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض pdf

ملخص عن كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض: 

مع تولي محمد علي باشا حكم مصر ، انطلقت البلاد بخطى سريعة نحو بناء دولة حديثة تحتضن قيم الحداثة ، وإن كان ذلك بشكل طفيف ، وهو ما ظهر في اهتمامه بإرسال بعثات علمية إلى الدول الأوروبية ، وكذلك بناء مدارس عسكرية حديثة. على الرغم من أن هذه الجهود التنموية كان الهدف الأساسي منها بناء جيش قوي يمكّن محمد علي من السيطرة العسكرية وتحقيق مشروعه التوسعي ، إلا أنها أفادت مصر أيضًا علميًا وثقافيًا بشكل لا يقاس. ولعل رحلته الاستكشافية إلى منابع النيل الأبيض ، التي مولها وجهزها بسخاء ، هي إحدى الثمار الثقافية لهذه النهضة. لأول مرة رسم المصريون خرائط دقيقة لمجرى النهر وجغرافيته الطبيعية ، مصحوبة بوصف القبائل البدائية التي تعيش على ضفافه.

 وهذا ملخص كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض. 

نبذة عن كاتب كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض: 

سالم قبودان: رحالة وجغرافي وضابط بحري مصري. ولد محمد سالم باشا قبودان في تركيا ، ثم انتقل في طفولته للعيش في مصر مع أسرته ، وفي عهد محمد علي باشا التحق بالبحرية المصرية ، ثم أصبح ضابطا في ترسانة الإسكندرية ، حتى عهد محمد علي باشا له رحلة لاكتشاف منابع النهر. نيل؛ سبق له أن ذهب إلى إفريقيا الاستوائية ، قبل أن تذهب إليها البعثات الأوروبية ، وكانت تلك المهمة التي ذهب إليها قد اكتشفت سابقًا العديد من المعلومات حول حوض النيل ومصادره

محتويات كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض: 

– تمهيد

-جريدة

اقتباسات من كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض: 

 –يوم السبت ٩ رمضان سنة ١٢٥٥ هجرية: عُهدت إلينا بناءً على أمر عالٍ قيادة أربعمائة جندي أُخذوا من الأورطتين الأولى والثانية من المشاة المعسكرة في سنار، وجُعلت تحت رياسة أحد الصاغقول أغاسية، وأُعطيت إلينا خمس ذهبيات جيء بها من مصر، كل ذهبية مسلحة بمدفعين، وثلاث ذهبيات أخرى جيء بها من سنار، وقياستان وخمسة عشر زورقًا فيها من المؤن ما يكفي ثمانية أشهر، ومن ذخائر الحرب القدر الكافي.

فبعد أن رتبت هذه القوة ونظمتها بالاشتراك مع سليمان كاشف، نزلنا في ذهبية ونزل الفرنسي إبراهيم أفندي (المسيو تيبو) في ذهبية ثانية، وهكذا نزل كلٌّ في المكان المعيَّن له.

وبناءً على الأمر الصادر من صاحب السمو في ٢٧ رجب سنة ١٢٥٥ والذي تسلمته في ٣ شعبان سنة ١٢٥٥، تقرر أن أصطحب معي من يُسمَّى عبد الكريم أفندي وكيل الحكومة الإنكليزية في حالة ما إذا أظهر رغبته في ذلك، ولكنه أخطرني قبل رحيلنا بيومين بعزمه على الرحيل برًّا متزييًا بزي التكروريين، وهذا ما ذكرته في جريدة مذكراتي اليومية. فلما كانت الساعة التاسعة من يوم السبت الموافق ٩ رمضان غادرنا مدينة الخرطوم.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل: 

 

سليم قبودان

الكتب مشابهة لــ كتاب الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا