كتاب الاسلام شريكا PDF

كتاب الاسلام شريكا
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الاسلام شريكا PDF

ملخص عن كتاب الاسلام شريكا:

من الطبيعي أن يهتم المستشرقون بشكل عام بجوانب من ديننا وتاريخنا وتراثنا وحضارتنا لا نوليها الاهتمام الكافي. إن عين الآخر ترى ما لا نراه ، وبفضل التعود والطمأنينة على المألوف والموروث ، فإننا نغفل عن العديد من الدقائق التاريخية والأسرار الاجتماعية التي يلاحظها الغريب بنظرة واحدة.

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة مقالات كتبها المستشرق الألماني فريتز ستيبات عن الإسلام والمسلمين ، حيث يعرض وجهة نظره حول العديد من القضايا الإسلامية والعلاقة بين العالم الإسلامي والغرب. وتحدث عن الأصولية الإسلامية ، مؤكداً أن مفهوم الأصولية لا يقتصر على الإسلام ، بل يوجد في الديانات والأيديولوجيات الأخرى ، وأنه ينشأ في إطار تاريخي محدد ، ويعبر عن أزمة فكرية تمر بها المجتمعات. كما يناقش المحتوى المكتوب المقدم إلى القراء في الدول الإسلامية سواء في الكتب والدوريات والصحف والمجلات التي تتناول الموضوعات الدينية بأسلوب شعبي مبسط. وتلقي الضوء على فكرة “الإنسان خليفة الله في الأرض” ، والدور السياسي لـ “عمر بن الخطاب” ، وغيرها من القضايا المتعلقة بالإسلام والمسلمين ، وتأثيرها على العلاقة مع الغرب.

وهذا ملخص كتاب الاسلام شريكا.

 

نبذة عن كاتب كتاب الاسلام شريكا:

فريتز شتيبات: باحث في دراسات الشرق العربي الحديث وأحد رواد الاستشراق الألمان.

ولد أوتو هيرمان فريتز ستيبت في كيمنتس بشرق ألمانيا في يونيو 1923. ثم انتقل مع عائلته إلى برلين لأن والده انتقل للعمل هناك. التحق فريتز بمدرسة ماكنزي ، وبتسجيله في المدرسة الثانوية ، بدأ والده في تدريبه على إدارة المطبعة التي كان يعمل بها.

التحق فريتز ستيبات بجامعة برلين ، مفضلًا في البداية دراسة اللغتين الصينية واليابانية ، ثم وجد نفسه منجذبًا إلى الدراسات العربية والإسلامية ، فأتقن اللغة العربية وأجرى الامتحان الأول فيها أمام معلمه العربي العظيم. ، والتر براون ، في عام 1941 م ، ثم التحق بالجيش الألماني كمترجم في قسم البحوث بوزارة الطيران في العاصمة برلين ، مما ساعده على مواصلة دراسته في العلوم الإسلامية.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، كان فريتز ستيبات محاطًا بكل أسباب الإحباط وخيبة الأمل. أمضى ثلاثة أشهر في معسكر اعتقال أمريكي ، واضطر للعمل كمترجم لمدة ثلاثة أشهر أخرى. لم يتمكن من إكمال دراسته الجامعية ، فحصل على مجموعة من التدريبات المؤهلة للعمل الصحفي في جامعة ميونيخ ؛ الأمر الذي أهّله للانخراط في العمل الصحفي وكتابة عدد من التقارير عن أوضاع الشرق الأدنى في مجلة أرشيفات أوروبا وجريدة الجديدة وصحيفة مركور.

محتويات كتاب الاسلام شريكا:

تمهيد
حياة فريتس شتيبات وأعماله
ملاحظات عن دور البحث العلمي في حوار الأديان
عشر قضايا عن الأصولية الإسلامية
العلمانيون والإسلاميون … محاولة مصرية لتصنيفهم
«الإيمان يعطي الأمل في النجاة» (مناقشات معاصرة في الكتابات الإسلامية الواسعة الانتشار)
خليفة الله: قراءات عن صورة الإنسان في الإسلام
نحو تنظيم موحد للمسلمين في ألمانيا
الذين آمنوا ولم يهاجروا … البدو كجماعة هامشية في المجتمع الإسلامي
الدور السياسي للإسلام
عمر الأول
المسلم والسلطة
المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب الاسلام شريكا:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

فريتز شتيبات

الكتب مشابهة لــ كتاب الاسلام شريكا PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا