كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير PDF

كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب
  • المؤلف: جورج شحاتة
  • الصفحات: 196
  • الحجم: 2
  • اللغة: عربي
  • النوع: pdf
  • المحرر: هنداوي

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير PDF

ملخص عن كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير:

رحلة طويلة نحو التطور ، امتدت على مدى بضعة آلاف من السنين ، قطعتها علوم الطب وعلم العقاقير والعلاجات الدوائية ، للوصول إلى ما هو عليه اليوم من حيث التقدم الكبير في مجال مقاومة الأمراض وعلاجها. بعد العلاج بالأعشاب التي تلاها الساحر تعويذاته الغامضة ثم عرضها على المريض لزيادة آلامه ، أصبح من خلال جهود العلماء المخلصين ، على شكل أقراص صغيرة يبتلعها المريض على فترات ، لتبدأ. سحر من نوع آخر وهو سحر العلم الحقيقي وكيميائه الحيوية. يحتوي الكثير من التراث الصيدلاني والطبي الذي خلفه أسلاف الفراعنة ، وكذلك العرب في عصرهم الذهبي ، على تقنيات ووصفات طبية ناجحة لا تزال تُستخدم بعد تطورها. يزود هذا الكتاب القارئ المهتم بعلم العقاقير والطب بتوثيق لتاريخ تطور هذه العلوم. وهذا ملخص كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير:

جورج شحاتة قنواتي: راهب ومفكر مصري ، ومن رواد الفكر في الوطن العربي. قدم مساهمات في الطب والفلسفة واللاهوت.

ولد الأب جورج شحاتة قنواتي في الإسكندرية عام 1905 م ، وأكمل تعليمه الثانوي في مدارس الفرير ، ودرس الصيدلة في الجامعة اليسوعية ببيروت ، والكيمياء بجامعة ليون بفرنسا ، ثم عاد إلى الإسكندرية عام 1929 م ، ومارس الصيدلة والكيمياء لعدة سنوات ، ثم التحق بجامعة الدومينيكان في بلجيكا وفرنسا وتخصص في الفلسفة واللاهوت. حصل على الدكتوراه فيها ، ثم عاد إلى مصر ، وعمل في دير آباء الدومينيكان ، ثم أصبح مديرًا لمعهد الدراسات الشرقية بالدير ، ورئيسًا لتحرير مجلة المعهد ، يكتب ، ويشرف ، و التحقق من محتواه.

كان الأب قنواتي عضوًا في العديد من اللجان العلمية داخل مصر وخارجها ، ومحاضرًا في العديد من الجامعات الأوروبية والعربية. كانت معظم محاضراته متعلقة بالسلام والحوار بين الأديان. ترأس عدة لجان علمية ، منها: لجنة الفلسفة وعلم الاجتماع بالمجلس الأعلى للثقافة ، ولجنة تقصي “كتاب الشفاء” لابن سينا ، وكتب ابن رشد. كما انتدب من قبل الدائرة الثقافية بجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للبحث في مخطوطات ابن سينا وابن رشد.

محتويات كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير:

تصدير
مقدمة
الطب والسحر والأدوية السحرية
الصيدلة في سومر وبابل وآشور
الصيدلة في مصر القديمة
أبقراط والمدرسة الأبقراطية
ديسقوريدس
جالينوس
الصيدلة عند العرب
أبو بكر الرازي
علي بن عباس المجوسي
ابن سينا
ابن ميمون، ابن البيطار، كوهين العطار، داود الأنطاكي
نظام الحِسْبة ومراقبة الأدوية عند العرب
المصادر

اقتباسات من كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

جورج شحاتة

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ الصيدلة والعقاقير PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا