كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ج 39 PDF

لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ج 39 PDF

تلخيص كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ج 39  PDF  :

يعد كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ج 39 PDF    أحد أشهر الكتب الإسلامية للمؤلف شمس الدين الذهبي، ، وهو كتاب يجمع بين التاريخ والتراجم علي السواء.

تحميل كتب إسلامية PDF:

تتنوع الكتب الإسلامية في اهتماماتها علي أربعه نواحي وهم الفقه والحديث والتفسير والتوحيد وما يتفرع من تلك المواد، بالإضافة الي العلوم المختصة بالقرآن وأول ما نزل وآخر ما نزل، وتتسابق الجامعات الإسلامية علي مستوي العالم في نقل تلك العلوم لما لها من شأن عظيم وتأثير كبير علي شخصية الإنسان المسلم، وتسعي تلك المؤسسات في صياغة العلوم الإسلامية في صورة سلسة تجذب القرّاء إليها.

نبذة عن كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ج 39 PDF

ألف الإمام الذهبي العديد من الكتب الإسلامية ومنها كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام الذي يُعد من أشهر موسوعات الكتب الضخمة  التي قام مؤرخو الإسلام بتصنيفها ، وهو كتاب يجمع بين التاريخ والتراجم علي السواء، كما يتميز عن الموسوعة الكبرى الآخري المعروفة ب”سير أعلام النبلاء”، وكما يتبين لنا من العنوان فإن محتوي الكتاب عبارة عن رصد للتاريخ الإسلامي بكافة جوانبه ، بداية من هجرة النبي وأصحابه من مكه إلي المدينة  وحتى سنة 1300م/700هـ .

تشكل هذه الفترة إطارا زمنيًا مهماً في إرساء حضارة جديدة تتسع جغرافياً لتلامس الشرق والغرب ، ولقد شهدت تلك الفترة أحدثًا عظيمة دوّنها الإمام الذهبي مع العديد من تراجم المشهورين البالغ عددهم أربعين ألفاً في كل جانب من نواحي الحياة.

ويتميز كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام عن باقي الكتب. بكونه حافلاً بالتشويق لما تضمنه من كل كبيره وصغيرة  بالاختصار. كما يحتوى على مادة واسعة في التاريخ السياسي والإداري، انتقاها من العديد من المصادر التي كان من سوء حظنا ضياع معظمها فلم تصل إلى أيدينا.

اقتباسات من كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ج 39 PDF:

نزلوا ، فإن أقاموا بشر مقام ، وإن دخلوا علينا قاتلناهم فيها ، وكان يكـره الخروج إليهم . فقال رجال ممن فاته يوم بدر : يا رسول الله ، أخرج بنا إليهم لا يرون أنا جبنا عنهم، فلم يزالوا برسول الله ﷺ حتى دخل فليس لأمته، وذلك يوم الجمعة حين فرغ النَّاسُ من الصلاة . فذكر خروجه وانخزال ابن أبي بثلث الناس ، فاتبعهم عبد الله [٢٣٢ ] والد جابر ، يقول : أذكركم الله أن تَخُذلوا قومكم ونبيكم . قالوا : لو تعلم أنكم تقاتلون لما أسلمناكم ، ولكنا لا نرى أنه يكون قتال . وقالت الأنصار : يا رسول الله ، ألا نستعين بحلفائنا من يهود ؟ قال : لا حاجة لنا فيهم (١) . ومضى حتى نزل الشعب من أحد في عُدوة الوادي إلى الجبل، فجعل ظهره وعسكره إلى أحد ، وقال : لا يقاتلن أحد حتى نأمره بالقتال (٢) . وتعبأ للقتال وهو في سبعمائة، وأمر على الرماة عبد الله بن جبير وهم خمسون رجلا، فقال: انضحوا عنا الخيل بالنبل ، لا يأتونا من خلفنا ، إن كانت لنا أو علينا ، فاثبت مكانك لا تؤتين من قبلك وظاهر رسول الله ﷺ بين درعين ، ودفع اللواء إلى مُصْعَب بن عُمير . وتعبات قريش وهم ثلاثة آلاف ومعهم ماننا فرس قد جنبوها فجعلوا على الميمنة خالداً ، وعلى الميسرة عكرمة (۳).

وقال سلام بن مسكين ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب قال : كانت راية رسول الله ﷺ يوم أحد مرطاً (٤) أسود كان لعائشة ، وراية الأنصار يقال لها العقاب ، وعلى ميمنته علي ، وعلى ميسرته المنذر بن عمرو الساعدي ، والزبير بن العوّام كان على الرجال ، ويقال المقداد بن الأسود ، وكان حمزة على القلب، واللواء مع مُصعب ، فقبل ، فأعطاه النبي ﷺ…….. .

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

 

شمس الدين الذهبي
الكاتب شمس الدين الذهبي هو ُمحدث وإمام حافظ جمع بين ميزتين لم يجتمعا إلا للأفذاذ القلائل في تاريخنا، فهو يجمع إلى جانب الإحاطة الواسعة بالتاريخ الإسلامي، فكان وحده مدرسة قائمة بذاتها. الإمام شمس الدين الذهبي من العلماء الذين دخلوا ميدان التاريخ من ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ج 39 PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا