كتاب دليل القيروان PDF

كتاب دليل القيروان
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب دليل القيروان PDF

ملخص عن كتاب دليل القيروان:

“عقبة بن نافع ، الصحابي الشهير ، أطلق عليها هذا الاسم ، إذ رسمها في عام 50 هـ ، كما سيظهر مكانه ، وقبل الفتح كانت أرضاً غير مأهولة بالنباتات ، وكلمة القيروان فيها. اللغة: مكان القافلة ، وقيل: الجيش ، والمعنى قريب ».

مدينة ساحرة تعتبر من أروع نماذج العمارة الإسلامية في المغرب العربي. يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي عندما اختارها وبنى نصبها “عقبة بن نافع” الذي لم يكن يعرف مكان مدينته الحبيبة. حيث أصبحت حلقة وصل لجيوش المسلمين ، ومركزًا لعلومهم وفنونهم ، قبل “قرطبة” و “الأندلس”. مدينة لعبت دورًا استراتيجيًا مهمًا لعقود من الزمان ، بقبور عدد قليل من العرب البارزين وشيوخهم وأصحاب الرسول الكريم “محمد”. أرضها هي تاريخ أثري بصري يروي سيرة من سكنها ، والآثار والمعاهد والمساجد التي بنوها ، والسلام والحرب التي عاشوها. يلخص “صالح السويسي القيرواني” ، في دليل مبسط ، بعض أخبار تلك المدينة التونسية القديمة ، التي ينعم أهلها بقصص التاريخ التي نسجتها شوارعها ومبانيها. ويعرض أهم معالمه ، وسير بعض من عاش فيه.

وهذا ملخص كتاب دليل القيروان.

 

نبذة عن كاتب كتاب دليل القيروان:

صالح بن عمر السويسي: من رواد الأدب والإصلاح في المغرب العربي مطلع القرن العشرين ، وكان أول من كتب القصة والرواية في تونس. على الرغم من رقة حالته ، إلا أنه استطاع أن يسخر قلمه لخدمة القضايا التي كان يؤمن بها. وكان من أوائل من تناولوا القضايا الاجتماعية والوطنية من كتاب وطنه ، رغم أنه عاش في حقبة وصفت بأنها الركود الفكري.

ولد عام 1871 م في مدينة القيروان التي كان يعتز بها وحرضها على ربط اسمه باسمها. قضى جزءًا من طفولته في مدينة “تونس” بعد انتقال والده إليها عام 1876 م ، ويعتبر نفسه مشرفًا بسبب ارتباطه بنسبه بـ “علي العواني الشريف الحسيني” كما ورد في كتابه “دليل القيروان”.

اختبر اليتم مبكرًا ، حيث توفي والده في الخامسة عشرة من عمره ، ولم يتلق تعليمًا منتظمًا ، بل قرأ كتبًا ومجلات ومجموعات شعرية حتى أصبحت له ملكة أدبية وشغوفًا بالكتابة. انقطع عن الأدب والكتابة ولم يمارس أي مهنة أخرى. لم يُعرف عنه شيء سوى أنه كان شاعرًا.

محتويات كتاب دليل القيروان:

تقديم الدليل
كلمة لملخص الكتاب
القيروان
بيان أول من نزل القيروان من قوَّاد جيش الصحابة رضي الله عنهم
بيان المعاهد الدينية والمعالم والمقامات الشهيرة
مشاهير عظماء
النشيد الوطني
كلمة الختام

 

اقتباسات من كتاب دليل القيروان:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

صالح بن عمر

الكتب مشابهة لــ كتاب دليل القيروان PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا