كتاب العز بن عبد السلام PDF

كتاب العز بن عبد السلام
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب العز بن عبد السلام PDF

ملخص عن كتاب العز بن عبد السلام:

هــذا الرجـــل

* «ابن عبد السلام أفقه من الغزالي».

ابن الحاجب

* وكان ابن عبد السلام أحد سلاطين العلماء» .

ابن دقيق العيد

* «أحد فقهاء هذا المذهب، ممن فرع على أصوله، وهذب، ورأس

فقهاء بلده» .

أبو بكر بن مسدي الأندلسي

* وكان علم العصر في العلم . . . ، وشهرته تغني عن الإطناب في ذكره ، والإسهاب في أمره) .

عز الدين الحسيني

* «بلغ رتبة الاجتهاد، وانتهت إليه رئاسة المذهب، مع الزهد والورع، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصلابة في الدين . وقصده

الطلبة الآفاق، وتخرج به أئمة». من

الحافظ الذهبي

* «شيخ الإسلام، وبقية الأعلام، الشيخ عز الدين . . . ودرس وصنف وأفتى، وبرع في المذهب، وبلغ رتبة الاجتهاد، وقصده الطلبة من وهذا ملخص كتاب العز بن عبد السلام.

 

نبذة عن كاتب كتاب العز بن عبد السلام:

الدكتور محمد الزحيلي: محمد الزحيلي أستاذ وفقيه مسلم. حاصل على دكتوراه في الفقه المقارن بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى (1971 م) من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر. كان عميداً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة (2000-2006 م). له العديد من المؤلفات في الفقه وأصوله والتاريخ الإسلامي وتاريخ الأديان وغيرها من الموضوعات.

محتويات كتاب العز بن عبد السلام:

الموضوع

هذا الرجل

مقدمة

العلماء منارة الهدى 9، اختيار العز 10، مظاهر العظمة والشهرة والخلود 11، سعة البحث 13، خطة البحث 14، منهج البحث وأهدافه 15.

تمهيد : في عصر العز أثر العصر في الإنسان 17، أولاً : الناحية السياسية 19، ثانياً : الناحية العلمية ٢٧ ، ثالثاً: منزلة العلماء 30.

الباب الأول : سيرة العز الشخصية تقديم السيرة الشخصية على السيرة العلمية 37.

الفصل الأول : هوية العز هويته باختصار ۳۹، اسمه ونسبه 40، كنيته ولقبه 41، سلطان العلماء ٤٢، ولادة العز 45.

الفصل الثاني : نشأة العز وتعلمه قصة طلبه للعلم 46، رحلته إلى بغداد 50، هجرته إلى مصر ٥٢، شيوخ العز 56، فخر الدين بن عساكر 57 ، جمال الدين

……..

 

اقتباسات من كتاب العز بن عبد السلام:

… وكان العز رحمه الله تعالى متهيباً من الفتوى، كما جاء في كلامه ، وكان في ذات الوقت قوي الشخصية في بيان الحق، كما كان جريء الجنان في الرجوع إلى الحق إذا تبين أنه أخطأ، مع ما بلغ من الفقه وسبق لنا قول ابن الحاجب عنه : ابن عبد السلام أفقه من الغزالي، ولكن الإنسان غير معصوم ومعرض للخطأ، فإن أخطأ العز فلا يجد غضاضة بإعلان ذلك وتوضيحه، فقد حكى القاضي عز الدين البكاري أن الشيخ عز الدين بن عبد السلام أفتى مرة بشيء، ثم ظهر له أنه أخطأ، فنادى في مصر (القديمة) والقاهرة على نفسه : من أفتى له ابن عبد السلام بكذا، فلا يعمل به، فإنه خطأ(1).

٢ – التدريس :

التدريس في نظام التعليم الإسلامي قسمان ؛ الأول: وهو المهم والأصل والأكثر شيوعاً وخاصة في العصور الإسلامية الأولى تدريس طوعي واختياري ، وغير رسمي وفردي ، فلا تشرف عليه الدولة، ولا يتحدد في مكان، فقد يكون في مسجد أو جامع، أو مدرسة أو بيت، كما أن زمانه طويل من بعد صلاة الفجر، وحتى بعد صلاة العشاء، وفي الصيف والشتاء وطول العام .

الثاني : التدريس الرسمي، ويكون إما في المدارس المبنية لذلك، والمخصصة للتدريس بإشراف الدولة، أو هيئات خاصة ومؤسسات معينة ، وإما في المساجد الكبرى التي ترعاها الدولة، وخاصة في المسجد الجامع في المدن، والمساجد الأساسية الكبرى في العواصم، التي كانت بمثابة جامعة، كالجامع الأموي بدمشق، وجامع عمرو بن العاص بالفسطاط (مصر القديمة)، والجامع الأزهر بالقاهرة، وجامع المنصور ببغداد،

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد الزحيلي

الكتب مشابهة لــ كتاب العز بن عبد السلام PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا